رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن تجنب حظر ساعات آبل؟

آبل واتش
آبل واتش

سحبت شركة آبل في الأيام الأخيرة، الساعة بشكل كبير من البيع كجزء من نزاع حول براءات الاختراع، حيث نجحت شركة تكنولوجيا الرعاية الصحية Masimo في الزعم بأن شركة آبل قد انتهكت براءات الاختراع الخاصة بها مع النماذج الحديثة من الساعة، مما أدى إلى حظر الاستيراد من قبل حكومة الولايات المتحدة.

وهذا يعني أن شركة آبل لم تتمكن من طرح ساعات آبل جديدة للبيع، مما أدى بدوره إلى اختفاء Series 9 الجديدة وApple Watch Ultra من النسخة الأمريكية من موقع آبل الإلكتروني ومتاجر البيع بالتجزئة.

ولكن في الأيام الأخيرة، عادت للبيع مرة أخرى بعد أن أوقفت محكمة الاستئناف الحظر مؤقتًا، وعلى الرغم من عدم إلغاء الحظر، مُنحت شركة آبل مُهلة حتى 10 يناير على الأقل، عندما تقرر لجنة التجارة الدولية الأمريكية ما إذا كان هذا التوقف يجب أن يستمر حتى تستأنف شركة آبل الحظر بالكامل.

هل تتجنب آبل الحظر؟

وقد تكون شركة آبل قادرة على تجنب الحظر المفروض على الواردات التقنية من الساعات والأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء، من خلال تحديث البرنامج الذي يتغلب على براءات الاختراع المتنازع عليها. من المفترض أن يتم إصدار ذلك على كل من الساعات الجديدة الجاهزة للبيع بالإضافة إلى ساعات آبل الموجودة بالفعل على معصم العملاء.

ما الخلاف بين آبل وشركة ماسيمو؟

يتعلق الخلاف بين شركتي آبل الأمريكية وماسيمو بتقنية قياس التأكسج النبضي التي تُستخدم لقياس كمية الأكسجين الموجودة في دم الشخص، واتهمت شركة ماسيمو شركة آبل بانتهاك براءات الاختراع الخاصة بها وتوظيف موظفين، ونجحت في إقناع شركة آبل بحظر الساعة نتيجة لذلك.

وقد قامت شركة آبل الأمريكية أيضًا بتضمين ميزات الأكسجين في الدم في معظم ساعاتها الذكية التي تم إصدارها منذ عام 2020، عندما تم طرح طراز Series 6.

وخسرت شركة أبل الأمريكية العملاقة، أكثر من 100 مليار دولار من قيمتها السوقية في جلسة واحدة، حيث هبط سهم الشركة في بورصة نيويورك بنسبة 3.6% في جلسة الثلاثاء، مسجلًا أكبر خسارة يومية له في 4 أشهر، لتفقد الشركة 107 مليارات دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد.