رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باحثو آيفون يكتشفون هجمات سيبرانية متطورة يمكنها التجسس على المستخدمين

هاتف آيفون
هاتف آيفون

حذر الباحثون الأمنيون الذين فحصوا هاتف آيفون من وجود "سلسلة هجمات أكثر تطورًا على الإطلاق" حيث وجدوا أن المتسللين يستخدمون سلسلة معقدة ومفصلة من الاختراقات لاقتحام الهواتف وتحميلها ببرامج يمكن استخدامها للتجسس على مستخدميها.

وقد اكتشف الباحثون الهجوم بعد استخدامه عليهم، حيث كشفوا عنها هذا الأسبوع في عرض تقديمي أمام مؤتمر Chaos Communication، وهو حدث للأمن السيبراني في هامبورغ، بألمانيا أن الهجوم بدأ باستغلال يعتمد على تطبيق iMessage، حيث سيتلقى المستخدمون مرفقًا ضارًا في رسالة نصية، والتي تتم معالجتها بعد ذلك بواسطة التطبيق دون أن يرى المستخدم أي إشارة.

وقال الباحثون إن ذلك بدأ عملية استغلت بعد ذلك أربعة من الأخطاء الأمنية، وكان كل واحد منهم عبارة عن "يوم صفر"، مما يعني أن المطورين لم يكونوا على علم بالاستغلال.

وقال الباحثون إن الهجوم كان قائما حتى iOS 16.2، حيث تم إصلاح الأخطاء المختلفة في التحديثات الأمنية منذ ذلك الحين، وعلى الرغم من أن الأجهزة التي لم يتم تحديثها إلى أحدث البرامج قد تظل معرضة للخطر.

وحذرت شركة أبل مرارًا وتكرارًا من أن أجهزتها تتعرض لعدد متزايد من الهجمات المتطورة، وفي الشهر الماضي، حذر رئيس الأمن في شركة آبل من أن الشركة تشهد معركة مُتصاعدة مع المتسللين الذين كانوا يبحثون عن طرق للوصول إلى أجهزة أبل وبالأخص هاتف آيفون.

تعليقات الباحثين على تلك التحذيرات

وقال أحد الباحثين: أعتقد أن ما يحدث هو أن هناك المزيد من سبل الهجوم، وهذا جُزئيًا نتيجة لنشر التكنولوجيا على نطاق أوسع، وقال إيفان كرستيتش: "يتم استخدام المزيد من التكنولوجيا في المزيد من السيناريوهات، وهذا يخلق المزيد من الفرص لمزيد من المهاجمين للتقدم لتطوير بعض الخبرة لاختيار المجال الذي يريدون قضاء وقتهم في مهاجمته."

وفي سياق آخر كشفت شركة آبل في تقرير لها عن بدئها في العمل على تطوير جيل جديد من هواتف آيفون، بالإضافة إلى حديثها عن التغييرات المتوقعة بالإصدارات القادمة، متنبئين بأنه سيكون هناك تعديلات في حجم الشاشة وأبعاد الهاتف، بالنسبة لإصدارات هاتف آيفون 16 برو الذي تطرحه آبل للأسواق نهاية العام الجاري.