رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زلزال اليابان.. فرار الآلاف من منازلهم عقب تحذيرات من تسونامي جديد

تسونامي اليابان
تسونامي اليابان

أدى زلزال اليابان الذي بلغت قوته 7.6 درجة إلى تدمير عدد من المباني في البلدات الساحلية، حيث لقي ما لا يقل عن 30 شخصًا حتفهم، حيث تم إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من منازلهم جراء زلزال اليابان، بعد أن أثار زلزال قوي تحذيرات من حدوث تسونامي ودمر بلدات في جزيرة هونشو الرئيسية في البلاد.

وارتفع عدد القتلى إلى 30 بينما يواجه رجال الإنقاذ ما وصفه رئيس الوزراء فوميو كيشيدا بأنه "معركة مع الزمن" للوصول إلى المزيد من المحاصرين تحت المباني المنهارة في أعقاب زلزال اليابان الذي بلغت قوته 7.6 درجة وأدى إلى موجات تسونامي بارتفاع متر واحد ضربت الساحل الغربي في اليابان. 

وتواصلت أكثر من 140 هزة ارتدادية في ضرب اليابان حتى صباح اليوم الثلاثاء، حسب ما ذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، التي حذرت من احتمال استمرار الهزات القوية في الأيام المقبلة.

الأوضاع على الأرض في اليابان

وانهارت مئات المباني في المناطق المتضررة من الزلزال، بما في ذلك محافظات نيغاتا وتوياما وفوكوي وجيفو، مما أدى إلى إصابة العديد من الأشخاص.

وفي مركز الزلزال في شبه جزيرة نوتو، أدت الأضرار التي لحقت بالطرق إلى جعل أعمال الإغاثة والإنقاذ أكثر صعوبة، في حين بقي أكثر من 30 ألف أسرة دون كهرباء، كما اندلع حريق كبير في مدينة واجيما، مما أدى إلى تدمير أكثر من 100 مبنى، وقال كيشيدا إنه كان يقود شخصيا الاستجابة لكارثة الزلزال.

وفي شبه جزيرة نوتو، لا يزال رجال الإنقاذ يجدون صعوبة بالغة في الوصول إلى الطرف الشمالي بسبب الطرق المحطمة، في ظل أن عمليات المسح بطائرات الهليكوبتر كشفت عن حرائق كثيرة وأضرار واسعة النطاق في المباني والبنية التحتية.

وأدى الزلزال إلى توقف وسائل النقل العام وتقطع السبل بالركاب بعد تعليق خدمات القطارات والجو والمترو، حيث تقطعت السبل بأكثر من 1400 راكب على متن أربعة قطارات بين محطتي توياما وكانازاوا بعد تعليق رحلتهم لمدة 11 ساعة تقريبًا.

وذكرت وكالة أنباء كيودو أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم في إيشيكاوا، نقلًا عن فريق إدارة الأزمات بالمحافظة، وتم تأكيد وفاة أربعة أشخاص، من بينهم رجل وامرأة في الخمسينيات من العمر، وصبي صغير، ورجل في السبعينيات من عمره.

تحذير من تسونامي

ودفع الزلزال القوي، الذي أعقبه عدة هزات، السلطات إلى إصدار تحذير من تسونامي، مما يعني احتمال حدوث أمواج بارتفاع ثلاثة أمتار - على الرغم من تخفيض هذا التحذير لاحقًا إلى تحذير، يتنبأ بأمواج بارتفاع متر واحد.

وأبلغت الشرطة والسلطات المحلية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء عن حالات انتشال جثث من تحت أنقاض المباني المنهارة، ومن غير المرجح أن يتضح الحجم الكامل للأضرار وعدد القتلى حتى وقت لاحق يوم الثلاثاء.

وتم إجلاء ما مجموعه 51 ألف شخص يعيشون في المناطق الساحلية في محافظات إيشيكاوا ونيجاتا وتوياما الساحلية إلى مناطق مرتفعة وطُلب منهم الابتعاد عن المخاوف الأولية من أمواج يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار.

وتم توفير المأوى لهم في المكاتب الحكومية والملاعب مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون درجة التجمد في الخارج.

وأصدرت كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وروسيا المجاورة أيضًا تحذيرات من حدوث تسونامي لسواحلها على بحر اليابان، حيث أمرت السلطات الكورية الجنوبية الناس في بعض المناطق بالإخلاء إلى مناطق مرتفعة.