رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محافظ أسوان يوجه بالضرب بيدًا من حديد لمواجهة احتكار السلع

من واقع الحدث
من واقع الحدث

أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بأنه يتم الضرب بيد من حديد لمواجهة أى محاولات لإحتكار السلع الأساسية والاستهلاكية، مع تشديد الرقابة التموينية من خلال تكثيف الحملات المكبرة  للجان المشتركة من كافة الجهات المعنية بمختلف مراكز ومدن المحافظة لضبط الأسواق والسيطرة على الأسعار. 

وأوضح أنه يتم المتابعة اللحظية لتطبيق قرار رئيس الوزراء الخاص بإعتبار 7 سلع وهى "السكر، والأرز، وزيت الخليط، والفول، والمكرونة، والجبن الأبيض، واللبن" من المنتجات الإستراتيجية فى تطبيق حكم المادة "8" من قانون حماية المستهلك، والصادر برقم 181 لسنة 2018، والتى تحظر حبس تلك السلع والمنتجات عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الإمتناع عن بيعها أو بأى صورة أخرى، وذلك لمدة ستة أشهر. 

وفى نفس السياق، أوضح المهندس خالد أبو القاسم مدير مديرية التموين بأنه بناءًا على تكليفات محافظ أسوان يتم مواصلة الجهود، وتكثيف الحملات المشتركة، والتى أسفرت عن ضبط 4268 مخالفة متنوعة منها 1340 مخالفة فى مجال الأسواق، و2928 مخالفة فى مجال المخابز. 

محافظ أسوان: الضرب بيد من حديد لموجهة احتكار السلع

ولفت إلى أن المضبوطات فى مجال الأسواق شملت تحرير 29 مخالفة للبيع بأزيد من السعر المقرر، و753 مخالفة لعدم الإعلان عن الأسعار، و18 مخالفات مواد بترولية، و63 مخالفة لمضبوطات دون ترخيص، و22 مخالفات لسلع مجهولة المصدر، و29 مخالفة للغش التجارى، و154 مخالفة لعدم وجود شهادات صحية، بالإضافة إلى تحرير 19 محضر لحوم، و115 محضر لتجار تموينيين، و139 محضر متنوع. 

وأشار إلى أنه فى مجال المخابز فقد ضمت قائمة المضبوطات 326 مخالفة لنقص الوزن، و267 مخالفة لعدم مطابقة للمواصفات، وتحرير 12 محضر لتجميع الدقيق، و495 محضر للتصرف فى الدقيق، و692 محضر للتوقف، و179 محضر لإختراق ماكينات، و136 محضر لميزان مخالف، فضلًا عن 30 محضر سجل، و10 محاضر لعدم وجود قائمة، و392 محضر آخرى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين. 

جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتلبية المطالب الجماهيرية، وتوفير إحتياجات المواطنين من السلع المختلفة وفى إطار تعليمات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء لتوفير السلع المطابقة للمواصفات بأسعار مخفضة، والتصدى لكافة أشكال الغش التجارى، وبالمتابعة المستمرة من اللواء هشام آمنه وزير التنمية المحلية فى هذا الشأن.