رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اختراق لسيارات تيسلا ذاتية القيادة قد يؤدي لكوارث

سيارات تيسلا
سيارات تيسلا

يتولى وضع القائد الآلي في سيارات تيسلا مهام معينة مثل توسيط المسار، ولكن يحتاج السائق إلى الاستمرار في لمس عجلة القيادة لإظهار أنه مستعد لتولي المسؤولية في جميع الأوقات.

ومع ذلك، يبدو أن الوضع المخفي - المعروف باسم "وضع Elon" - المدمج في سيارات تيسلا يتجاوز هذا الأمر، وإذا تم تنشيطه فقد يؤدي إلى المزيد من الحوادث.

اختراق ألماني لسيارات تيسلا

واخترق باحثون ألمان سيارة تيسلا موديل 3 من خلال التلاعب بدوائرها الداخلية، باستخدام معدات بسيطة تكلف حوالي 600 يورو ما يعادل (520 جنيهًا إسترلينيًا).

ولم يتمكنوا فقط من الوصول إلى "البيانات المهمة" حول السيارة، ولكنهم وجدوا رمزًا يؤكد الإعداد، وهو ما لم تعترف به شركة تيسلا رسميًا.

وأجرى البحث كريستيان ويرلينج ونيكلاس كونابفيل وهانز نيكلاس جاكوب، وهم ثلاثة طلاب دكتوراه في جامعة برلين التقنية (TU Berlin).

وقد قدموا نتائجهم في مؤتمر القرصنة Chaos Computer Club في هامبورغ، ألمانيا يوم الأربعاء.

وقالوا في بيان: "لقد أظهرنا هجومنا على خلل الجهد الكهربائي على Tesla Autopilot، مما يتيح لنا امتيازات الوصول إلى النظام"، وتابع "يمكّننا الهجوم من استخراج تعليمات برمجية عشوائية وبيانات المستخدم من النظام."

وفقًا للفريق، يتطلب "خلل الجهد" الوصول الفعلي إلى دوائر السيارة وبالتالي لا يمكن إجراء الاختراق عن بُعد، حيث يتضمن خلل الجهد التسبب عن عمد في حدوث تقلبات قصيرة في مصدر الطاقة للدائرة، والتي يمكن أن تسبب خللًا في سيارة تسلا.

وسمحت هذه الثغرات للقراصنة الألمان بالوصول غير المصرح به إلى بيانات السيارة واستخراج البيانات الحساسة من ذاكرة الجهاز.

وتضمن ذلك معلومات شخصية عن السائق مثل جهات الاتصال الموجودة في دليل الهاتف ومواعيد التقويم، وكذلك بيانات حول السيارة مثل المواقع التي زارتها، لكن الخبراء عثروا أيضًا على رمز يؤكد وجود إعداد Elon Mode الذي يقلل من تنبيهات مراقبة السائق.

ويسمح هذا بالقيادة دون استخدام اليدين، على الرغم من أن هذا يتعارض مع توصيات Tesla الرسمية ومن المحتمل أن يكون خطيرًا.

القائد الآلي

يستخدم القائد الآلي من تيسلا بيانات الكاميرا وأجهزة الاستشعار لإنشاء تمثيل للعالم المحيط بالسيارة، والذي يتم عرضه افتراضيًا على شاشة داخل السيارة.

كما سمح اختراق النظام للفريق بالتقاط مقاطع فيديو لما كانت تشاهده السيارة على طول الطريق، مع استكمالها بإحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

مثل الكثير من شركات صناعة السيارات الكهربائية الأخرى، والتي تجعل تيسلا العملاء يدفعون المزيد مقابل ميزات إضافية مثل التسارع الأسرع أو المقاعد الخلفية المدفأة.

يمكن أن يسمح اختراق كمبيوتر السيارة المدمج للمستخدمين بفتح هذه الميزات دون الدفع، وفقًا للفريق الألماني.