رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة تطلق قوافل طبية مجانية في المحافظات ضمن مبادرة حياة كريمة

قوافل طبية في عدة
قوافل طبية في عدة تخصصات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق خمس قوافل طبية، لتقديم خدمات الكشف والعلاج المجاني في مجموعة متنوعة من التخصصات الطبية، وذلك علي مدار يومي السبت والأحد في إطار مبادرة الرئيس حياة كريمة.

التخصصات الطبية في القوافل

وأوضحت وزارة الصحة، أن القوافل الطبية تشمل التخصصات الطبية التي ستغطيها القوافل الطبية النساء والولادة، خدمات تنظيم الأسرة، الأطفال، الباطنة، الأنف والأذن، العظام، الجراحة، الرمد، الأسنان، القلب، الجلدية، بالإضافة إلى خدمات الأشعة والتحاليل.

المحافظات التي ستتواجد بها القوافل

وأضافت الوزارة، أن القوافل ستتواجد في محافظات البحيرة، المنوفية، بني سويف، سوهاج، وكفر الشيخ، وهذه الخطوة تأتي في إطار الجهود المستمرة لتحسين الرعاية الصحية والوصول إلى الخدمات الطبية في جميع أنحاء البلاد.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء 2 مليون و23 ألفا و902 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018، وبالتنسيق مع حملة «100 يوم صحة».

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة استقبلت 158 ألفا و489 اتصالا من مرضى قوائم الانتظار، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة، منذ بداية المشروع وحتى 28 ديسمبر الجاري، إذ جرت الاستجابة للشكاوى والرد على الاستفسارات بنسبة إنجاز بلغت 98%، مشيرًا إلى أن الحالات التي جرت متابعتها بداية من أول يوليو الماضي حتى ديسمبر الجاري لغير قوائم الانتظار بلغت 59 ألفا و560 حالة.

وقال عبد الغفار، إن المبادرة تشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة)، وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي، ويجري توزيع المرضى مركزيًا على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

تخفيف معاناة غير القادرين
وأضاف أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية، إذ أن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن.