رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم: انتهاء أزمة اللابتوب وتوفير جميع متطلبات مدارس المتفوقين STEM

النبأ

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم وجود خطة لتحديث الأجهزة الخاصة بطلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (ستيم) وشراء مستلزماتهم التي يحتاجونها وسيتم توفيرها فورًا.

وأكد حجازي، أن مجلس الوزراء سيرعى مؤتمرا تعقده وزارة التربية والتعليم يوم 29 يناير عن مدارس ستيم بحضور وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي وممثلي المجلس الأعلى للجامعات لمناقشة كل خطط تطوير مدارس المتفوقين والتوسع فيها، وكذا العمل على حل مشكلاتهم وتلبية احتياجاتهم ومناقشة النسب المخصصة لهم في تنسيق الجامعات.

جاء ذلك في استجابة سريعة وفورية لما عرضه طلبة ستيم فرع أكتوبر للإعلامي "أحمد فايق" في حلقة خاصة عرضها برنامج مصر تستطيع على dmc، تطرقوا فيها إلى مشكلة ضعف أجهزة اللاب توب المسلمة لهم من قبل المدرسة، وعدم مواكبتها للتطور التكنولوجي الحالي والذي يؤثر سلبا على مشروعاتهم البحثية.

والخميس، التقى الدكتور رضا حجازي، وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  (USAID)؛ لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي، والإعداد لعقد مؤتمر تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لتسليط الضوء على النموذج المصري لنظام تعليم (STEM)، بحضور جميع الأطراف المعنية.

وأشار الوزير إلى سعي الوزارة للتوسع في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، التي تتضمن تعليمًا قائمًا على دعم مهارات التفكير العليا والبحث العلمى خاصة فى مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا، مؤكدًا اهتمام القيادة السياسية بهذه النوعية من المدارس، نظرا لدورها في رعاية المتفوقين وتلبية احتياجات سوق العمل.

وأكد حجازي أن مدارس (STEM) تقدم نموذجًا يستحق الاقتداء به في جميع مدارس الجمهورية، كما أن طلاب هذه المدارس حققوا مراكز متقدمة وحصلوا على جوائز في المسابقات الدولية التي شاركوا فيها خلال الأعوام الماضية، مضيفًا أن الوزارة تعتزم إطلاق عدد من مدارس "STEM" سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال المؤتمر.  
ويهدف المؤتمر لطرح الرؤى المستقبلية والعمل على تنسيق التعاون بين الأطراف المعنية وتفعيل مشاركة المجتمع المدني والمراكز البحثية من أجل تطوير هذا النظام التعليمي وتحسينه، وكذلك العمل على التوسع في تطبيق بعض مكونات هذا النظام التعليمي في مراحل التعليم المختلفة، بالإضافة إلى التخطيط لضمان استمراريته وتطويره في المرحلة القادمة، إلى جانب مناقشة متطلبات وسبل التوسع فى إنشاء هذه النوعية من المدارس بجميع محافظات الجمهورية.