رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمة تكلفة المعيشة.. كيف تتجنب الأزمات المالية خلال فترة الأعياد؟

الجدال بين الزوجين
الجدال بين الزوجين

تعد أزمة تكلفة المعيشة أحد السياقات التي تشهد جدال محتدم بين الزوجين، خاصة خلال فترة الأعياد، فسواء كنت تجادل على فاتورة الكهرباء أو تشعر بالإحباط بسبب تكلفة الغذاء، فإن الأعياد فرصة للصراع مع شريكك حول الأمور المالية

وقد وجدت الأبحاث أن الأزواج يتجادلون حول المال خمس مرات تقريبًا في الشهر، مع ما يقرب من ثلث الأزواج (30 في المائة) يتجادلون أكثر خلال موسم الأعياد. 

كما أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة ريلات الخيرية، وشمل أكثر من 2033 بالغًا في المملكة المتحدة، أن أزمة تكلفة المعيشة "من المرجح أن تكون السبب الرئيسي للخلافات" خلال موسم الأعياد. ووجد الاستطلاع أيضًا أن أكثر من ربع المشاركين (28%) قالوا إنهم يتجنبون استضافة عام عيد الميلاد بسبب الاقتصاد، بينما قال ما يقرب من الربع (22%) إنهم لن يقضوا عيد الميلاد مع أسرهم لأنه كان السفر مكلفًا للغاية. كما قام الربع (25 في المائة) بعمل إضافي أو مناوبات إضافية لدفع تكاليف عيد الميلاد بدلًا من قضاء الوقت مع أسرهم.

وبينما ندخل في شتاء قاس آخر مع أزمة تكلفة المعيشة وفواتير أكثر وحشية، فإن هذا سوف يتفاقم حتمًا، لن يدور التوتر الاحتفالي حول الهدايا فحسب، بل حول مقدار الوقت الذي يتم فيه الاحتفاظ بالتدفئة، أو مقدار الكهرباء المستخدمة لإضاءة المنزل.

كما وجد تقرير مونزو، الذي شمل 2000 شخص بالغ في المملكة المتحدة، أن ما يقرب من نصف الأشخاص (47%) كذبوا على شركائهم بشأن المال. بالإضافة إلى ذلك، شعر 27% من الأشخاص أن شريكهم لم يكن جيدًا في إدارة الأموال، بينما اعتقد 23% أن شريكهم كان متسرعًا في عادات الإنفاق الخاصة بهم. هذه القضايا، رغم أنها قد تكون بسيطة في عزلة، يمكن أن تصبح خطيرة عند وضعها ضمن مشاكل أخرى موجودة مسبقًا؛ ووجد مونزو أن 15% من الأشخاص انفصلوا عن شركائهم بسبب مشكلة مالية.

فشل للأزواج في مرحلة الأعياد

ويمكن أن تكون الحجج المالية بمثابة نجاح أو فشل للأزواج خلال موسم العطلات، فدعونا نكون صادقين، الأوقات صعبة في الوقت الحالي، ومن المؤكد أن العبء المالي الإضافي لتقديم هدايا العطلات سيزيد من الضغط حتى على أفضل أصحاب الميزانية. ويرجع ذلك إلى زيادة الضغط على الإنفاق على الهدايا والاحتفالات، بالإضافة إلى التوقعات المتضاربة وعادات الإنفاق المختلفة - والتي يمكن أن تؤدي جميعها إلى التوتر والخلافات، وذلك اعتمادًا على مدى سخونة الحجة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى البحث عن قضايا أعمق.

المشكلة هي أنه إذا لم يتم حل هذه المشكلات بالسرعة الكافية، فقد تكون وسيلة سريعة للقضاء على فرحة الأعياد تمامًا. 

ويقترح الخبراء أن أحد الحلول العمليةهو إنشاء حساب مشترك يمكن لكل منكما الوصول إليه، مع الاتفاق على مقدار مساهمتكما الشهرية، وكذلك ما يمكن وما لا يمكن استخدامه من أجله، وسيساعدك هذا على أن تصبح أكثر وعيًا بكيفية تأثير إنفاقك على شريكك وفي النهاية يقربكما من بعضهما البعض.