رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو تأثير الخذلان؟ وكيف يؤثر على صحتك؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إذا كنت تصاب بوعكات صحية بمجرد حصولك على إجازة فهذا ما يُعرف باسم تأثير الخذلان، حيث تجد نفسك تلجأ إلى تناول حبوب أو مناديل الصداع، وتنتشر نزلات البرد أو الصداع النصفي.

ما هو تأثير الخذلان؟

عندما يعتاد الجسم على العمل بمستويات عالية من [هرمونات التوتر] الكورتيزول والأدرينالين وتنخفض فجأة، يتعرض نظام المناعة لدينا للخطر، ومن ثم نصبح عرضة للإصابة بالعدوى البسيطة والتعب المفرط.

ويزداد الألم وآلام العضلات أيضًا، حيث يزيد الأدرينالين من توتر العضلات، لذا تخيل أن الشريط المطاطي مشدود دائمًا، ماذا يحدث عندما تتركه؟

وقد يكون هناك أيضًا ارتفاع حاد في مشاكل الصحة العقلية، مثل القلق الحاد ونوبات الهلع، كما يمكن أن تفجر الحالات المزمنة الموجودة مسبقًا يعد أيضًا ظاهرة شائعة، على سبيل المثال نوبات الصداع النصفي والربو.

يمكن أن يحدث "تأثير الخذلان" بعد فترة قصيرة من التوتر الشديد، مثل بعد الامتحانات أو الانتهاء من مشروع، وبعد أحداث إيجابية شديدة التوتر، مثل التخطيط لحفل زفاف. وبالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن الأمر يأتي عندما تتمكن أخيرًا من وضع قائمة مهامك والذهاب في إجازة.

ما الحل مع هرمونات التوتر؟

تخدم هرمونات التوتر غرضًا مهمًا ونحن بحاجة إليها للقيام بوظائفها، لذا فهي ليست دائمًا سيئة، ففي الأساس، نحن مبرمجون للاستجابة للخطر؛ القتال أو الهروب؛ لذلك في المواقف العصيبة، هناك زيادة في مستويات هرمونات التوتر الأدرينالين والكورتيزول.

ومعًا، يتحكم هذان الهرمونان في الحالة المزاجية والتحفيز والخوف في فترات التوتر أو القلق الشديد، حيث ترتفع مستويات الأدرينالين، مما يتسبب في زيادة نشاط الجهاز العصبي الودي، مما يؤدي إلى تسارع النبض، وارتفاع ضغط الدم، والتعرق، وما إلى ذلك.

وتلعب هرمونات التوتر أيضًا دورًا في تنظيم الالتهاب واستقلاب العناصر الغذائية ومساعدة وظيفة المناعة والنوم والطاقة. ولكن من الناحية المثالية، فإنها لن تبقى عند مستويات مرتفعة لفترة طويلة.

إذا كانت هذه الهرمونات في وضع التشغيل دائمًا، فإن العمليات الالتهابية تتسارع ويضعف جهاز المناعة لديك، حيث يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة باستمرار من الكورتيزول في الدم إلى الالتهاب وضعف جهاز المناعة.

هل يمكنك تجنب "تأثير الخيبة"؟

يمكنك محاولة تقليل تأثير “تأثير الخذلان” عن طريق التخلص من التوتر ببطء، وبدلًا من الانهيار والحرق، حاول الحفاظ على القليل من النشاط في العطلة أو ممارسة قدر ما من التمارين، بحيث لا يكون هناك انخفاض كبير في مستويات هرمون التوتر، مما يعني أنه يمكنك السماح للجسم بالتأقلم ببطء.

لكن عدم الإصابة بالمرض أثناء العطلة قد لا يكون مصدر القلق الوحيد هنا، فإذا كان جسمك يعطيك إشارات تحذيرية بأن التوتر المزمن يؤثر عليك، فمن المهم أن تستمع.

الجري المستمر بمستويات عالية من التوتر أمر سيء للغاية بالنسبة لك، فهو يؤدي إلى المشاكل المذكورة أعلاه، ولكنه يؤدي أيضًا إلى عواقب طويلة المدى، مثل تكوين اللويحات في الشرايين، مما يؤدي إلى أحداث الشريان التاجي والسكتات الدماغية، والاكتئاب والقلق، وحتى الإدمان.