رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إلى 54 جنيهًا

سعر الدولار في السوق
سعر الدولار في السوق السوداء

شهد سعر الدولار في السوق السوداء، ارتفاعات متتالية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، حيث وصل إلى 55 جنيهًا في بعض المناطق لأول مرة في مصر.

وقال متعاملون في السوق السوداء، إن سعر الدولار ارتفع خلال اليومين الماضيين بقية 4 جنيهات، حيث وصل إلى 54 جنيهًا بعدما استقر فترة منذ بداية شهر ديسمبر لدي 49 و50 جنيهًا. 

وأرجع المتعاملون، أسباب ارتفاع سعر الدولار، إلى شائعات التعويم بداية العام الجديد 2024، بالإضافة إلى قرار بعض البنوك بوقف تفعيل بطاقات الائتمان الصادرة للتعاملات الدولية (الدولار وغيره) وحصرها بالجنيه فقط.

وتوقع المتعاملون، استمرار ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إلى مستويات تاريخية جديدة ولا سيما مع انخفاض المعروض من العملة، وزيادة الطلب، بجانب وجود شريحة كبيرة من التجار في السوق هدفها جميع وتخزين الدولار فقط؛ لتحقيق أكبر المكاسب.

سعر الدولار في البنك المركزي

ووصل الفرق بين الدولار في السوق السواء والبنوك، إلى أكثر من 23 جنيهًا، حيث سجل  في البنك المركزي المصري استقرارًا عند مستوياته السابقة 30.82 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

وتعاني مصر من صعوبة في تدبير الدولار بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها جائحة فيروس كورونا، مما تسبب في خروج أموال ساخنة بأكثر من 25 مليار دولار، حسب تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى خلال مؤتمر اقتصادي عُقد في أكتوبر 2022.