رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها الحساسية والتهاب الملتحمة..

ما هي أسباب انتفاخ العينين في الشتاء وطرق علاجه؟

أسباب انتفاخ العينين
أسباب انتفاخ العينين في الشتاء

يعاني العديد من الأشخاص في فصل الشتاء من انتفاخ العينين وذلك نتيجة انخفاض درجات الحرارة، وجفاف الطقس، وعادة ما يكون انتفاخ العين في الجفن العلوي أو السفلي مجرد إزعاج غير مريح يزول من تلقاء نفسه في غضون يوم واحد، ولكن إذا استمر الانتفاخ لفترة أطول، فمن المهم معالجته؛ لأن بعض المشاكل يمكن أن تضر العينين بسرعة.

أسباب انتفاخ العينين

هناك أسباب متعددة لمشكلة انتفاخ العينين في الشتاء، أهمها:

  • التهاب الملتحمة، وهي عدوى فيروسية أو بكتيرية المنشأ تصيب ملتحمة العين، وهي شائعة الحدوث في فصل الشتاء، وتسبب إحمرار وتورم العين.
  • فرك العيون الزائد.
  • البكاء الشديد.
  • قلة النوم.
  • حساسية العين.
  • تناول كميات زائدة من الملح.
  • قلة شرب السوائل.
  • ازدياد التوتر.
  • يمكن أن يكون نتيجة للوراثة.

وينصح في حالات الوراثة بالتشاور مع الطبيب لاستكشاف خيارات العلاج بناءً على شدة الانتفاخ.

ويؤكد الأطباء أن مشكلة انتفاخ العينين لا تزول على الفور، بل تتطلب فحصًا لتحديد السبب ومن ثم اتخاذ إجراءات علاجية.

ويمكن تحسين الحالة عبر تعديل نمط الحياة والنظام الغذائي، أو باستخدام بعض المنتجات التي تحتوي على مكونات تساعد في تقليل انتفاخ العينين.

وفقًا للخبراء والأطباء، فإن المكونات المساعدة في تقليل الانتفاخ تشمل الصبار الذي يمتلك خصائص مهدئة، والكافيين، الذي يُعتبر مقلصًا للأوعية الدموية، ومستخلص الشاي الأخضر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، وحمض الهيالورونيك الذي يُعتبر مرطبًا، والببتيدات التي تُحسن مرونة الجلد.

الطرق الفعّالة لمواجهة انتفاخ العينين

1-حركة الوخز

يمكنك استخدام حركة الوخز اللطيفة عند وضع كريم العين؛ وتجنب فرك وتهيج البشرة تحت العينين، واستخدام إصبع البنصر للتنقل بلطف عند وضع كريم العين.

2- تقنية الغواشا

تعتبر تقنية تدليك الوجه تقنية قديمة عن طريق استخدام حجر اليشم أو الكوارتز الوردي، وتكون مفيدة للتخلص من انتفاخ العينين.

3-الضمادات الباردة

يعتبر استخدام الضمادات الباردة لتخفيف انتفاخ العيون علاجا مؤقتًا لتقليل التهابها، وهي طريقة سهلة وفعّالة، حسب توجيهات الأطباء.

4-غسل وشطف العين جيدًا

وذلك في حالة الانتفاخات البسيطة المرتبطة بالأتربة، والغبار، أو مستحضرات التجميل، وينصح باستخدام الماء البارد كونه أكثر تلطيفًا للحساسية.

5-التدخل الجراحي

قد تحتاج بعض الحالات التدخل الجراحي لعلاج مشكلة صحية داخلية في العين، مثل وجود انسداد بالغدد أو ورم يجب استئصاله، ويقوم الطبيب بتحديد طريقة العلاج المناسبة.