رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اتحاد المدارس التجريبية تطالب بمراعاة حقوق الطلاب ومراجعة جداول الامتحانات

طلاب المدارس
طلاب المدارس

أثار إعلان جداول نصف العام الدراسي بالعديد من المحافظات، ومخالفتها الخريطة الزمنية للعام الدراسي، وأعياد الأقباط موجة غضب عارمة بين أولياء الأمور.

وقالت أمانى الشريف الباحثة السياسية ومؤسس اتحاد المدارس التجريبية، إنه قبل بداية العام الدراسي أعلنت الوزارة عن الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2023/2024 وأكدت الالتزام بالخريطة الزمنية وأن الامتحانات تبدأ من يوم 9 بعد كل الأعياد والمناسبات للأخوة المسيحين ( 6.7.8) عيد الميلاد، كما شددت الوزارة على أن يتم مراعاة عدم وجود امتحانات يوم 20 عيد الغطاس ويوم 25 عيد الشرطة.

جداول نصف العام مخالفة للخريطة الزمنية للعام الدراسي

وأشارت «الشريف» إلى أنه بالرغم من تلك القرارات لكن هناك الكثير من المحافظات التى خالفت  الخريطة الزمنية، فى وضع جداول امتحانات نصف العام، وهو ما أدى إلى إقتصاص أسبوع من العام الدراسي، وهو ما أدى إلى بدأ الإمتحانات قبل الموعد الرسمي، متجاهلين ضياع الأسبوع الأول من العام الدراسى فى تنظيم دخول الصفوف الأولى وتقسيم نزولهم للمدارس بالتوالي على مدار الأسبوع، هذا بخلاف ضياع أسبوع إنتخابات وتجهيزات للانتخابات الذى اقتص أيضا من أيام العام الدراسي، هذا بخلاف الإجازات والاعياد التى كانت فى بداية التيرم.

وأضافت «الشريف» أنه بمجرد انتهاء امتحانات شهر نوفمبر، قامت العديد من المدارس بإبلاغ الطلاب في السر بعدم الحضور للمدرسة، لأن المدرسة تقوم بتجهيز اللجان للامتحانات وتبدأ امتحانات العملي والمستوى والمواد الغير مضافة وإضاعة العام الدراسي دون محصلة حقيقية.

وأضافت «الشريف»: «بحسبة بسيطة أصبح العام الدراسي بدلا من أن يكون 35 أسبوع أصبح أقل لن يتعدى 15 أسبوع على العام كله يعني التيرم أقل من 8 أسابيع ولسه التيرم التاني هيكون أقل من 8 أسابيع لوجود أعياد ومناسبات ورمضان ومطر وعواصف وشوارع متبهدلة وموسم الفيروسات». 

واستكملت «الشريف»: «الجداول تجاهلت كل ذلك المفروض الطالب يلم المنهج ويراجع علشان يمتحن في المواد اللي درسها في السناتر والدروس الخصوصية بعيدا عن أسوار المدرسة، الذى أصبح كل دورها تجمع فلوس لورق الإمتحانات خاصة مع عدم توفير الوزارة الميزانية اللازمة له، بالإضافة إلى أن الطالب ملزم بتزيين فصله وطلائه وشراء مراوح وديسكات ودفع مرتبات الدادة، والنظافة وعمل أنشطة على حسابه حتى يتثنى للمدرسين يدخلوا بها مسابقات والاشتراك في مسابقات بأسم المدرسة والحفاظ على إسم المدرسة بين المدارس».

ونوهت «الشريف» إلى أن أزمة الأبحاث المدرسية خاصة فى ظل غياب الإشراف عليها، هذا بخلاف استغلال بعض المدارس  للمهام الأدائية وتحويلها لـ«سبوبة»، معقبة: «وبيعملوا لها مراجعة ليلة الامتحان، هذا بخلاف امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، وهى مواد الطلاب لا يأخذها، وامتحان الألعاب والطلاب لايحضروا حصصها».

حقوق الطالب بالتعليم

وأكدت الشريف أن أبسط حقوق الطالب غير موجودة  بالتعليم، حيث أصبحت المدارس أسوار ومباني دون قيمة ولا مراقبة.

وأضافت، أن أبسط حقوق الطلاب لكل المراحل بما إن مفيش تعليم في المدارس وكل حاجة على حساب ولي الأمر كالآتي:

1-جدول مناسب وغير مضغوط ومراعي الخريطة الزمنية اللي كلها ضائعة في الإجازات والمناسبات والاحتفالات وعوارض الطقس.

2- تجهيزات للجان وديسكات سليمة ومناسبة وتهوية جيدة وانضباط وهدوء ومراقبين يراعوا ربنا دون تشدد أو تسيب في اللجان وامتحانات دون تعقيدات ولا تحتمل أكثر من إجابة وتصحيح يراعي ربنا وينصف الطالب.

وأضافت: «تلك هي باختصار مطالب الطلاب الذين يطلبونها من الوزارة ومن التعليم بشكل عام بعد فقدان المدارس دورها الأساسي في تعليم الطالب وقامت السناتر بالدور على أتم وجه».

مطالب المحافظات التى تلتزم بالخريطة الزمنية بمراجعة جداولها

وطالبت «الشريف» المحافظات التى قامت باعتماد جداول مخالفة ولم تلتزم بالخريطة الزمنية ولم تلتزم بتعليمات الوزير بمراجعة نفسها من أجل المصلحة العامة لأن الأمر من وجهة نظرها لا يحتمل تأزم وتعنت ووقوف ضد مصلحة الطالب، فالطالب أولا وأخيرا والمنظومة كلها تعمل لخدمته.

وعلى جانب آخر.. توجهت  أماني الشريف بالشكر للدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم و أستاذ أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة ، على الاستجابة لمطالب أولياء أمور طلاب محافظة الجيزة، والتي قامت بعرضها من خلال جروب حوار مجتمعي تربوي  ، وذلك بإصدار قرارا عاجلا بـ تعديل مواعيد امتحانات نصف العام 2024 لتكون متناسبة مع الخريطة الزمنية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في بداية انطلاق العام الدراسي ، لتبدأ الامتحانات بدء من يوم ٩ يناير٢٠٢٤ وكذلك مراعاة أعياد الأخوة المسيحيين بألا تعقد  إمتحانات أيام ( ٦ و٧ و٨ يناير و٢٠ و٢٥ يناير )  ، مشيدة أيضا بـ تعديل جداول امتحانات نصف العام 2024 لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي محافظة الجيزة حيث تم تعديل الجدول ليبدأ يوم ١١ يناير بدلا من ١٤ يناير وذلك  ليكون هناك فاصل بين كل امتحان لعدم ضغط الجدول  وأن تكون امتحانات الصف الأول الثانوي في أيام مختلفة عن ايام امتحان الصف الثاني الثانوي حتى لا تؤثر على الشبكات في حال امتحان الصفين الكتروني .