رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة انتشار النصب في الذهب المستعمل.. ونصائح مهمة قبل الشراء

الذهب المستعمل
الذهب المستعمل

مع الارتفاع التاريخي لأسعار الذهب في مصر؛ ليصل إلى 3130 جنيهًا لأول مرة، بدأ المواطنين شراء الذهب المستعمل والمعروف عنه أنه لا يفقد قيمته الجوهرية كمعدن ثمين.

ويعتبر البعض الذهب المستعمل ويمكن أن يكون خيارًا جيدًا للذين يبحثون عن سعر أقل مقارنة بالذهب الجديد، ولكن من المهم التحقق من مصدره وجودته ونقاوته.

ويعد الذهب المستعمل هو مشغولات اشتراها التاجر من زبون ثم يعيد بيعها لزبون آخر، مقابل هامش ربح صغير قد يتراوح بين خمسة إلى عشرة جنيهات، وهي بالطبع أفضل من الذهب الجديد بمصنعية ترتفع كلما كانت القطعة متقنة.

والذهب المستعمل غير محمل بضريبة الدمغة التي تُفرض على بيع القطع الجديدة، كما أن مشتري الذهب المستعمل لا يخسر عند بيعه ويستفيد من الارتفاعات التي تحدث في سعر الجرام.

انتشار عمليات النصب في بيع الذهب المستعمل

وللافت في الأمر، بعد ارتفاع الطلب على الذهب المستعمل، ظهرت بعض الصفحات الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، لبيع الذهب المستعمل دون فواتير وهو الأمر الذي دفع شعبة الذهب التحذير من الشراء من الصفحات المجهولة.

وفي هذا السياق، حذر إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، المواطنين من صفحات بيع الذهب المستعمل المجهولة التي انتشرت على مواقع التواصل في الآونة الأخيرة، قائلًا إنها «غير آمنة ولا تبيع بفواتير».

وقال إن تلك الصفحات لا تخضع للرقابة، كما أن المواطن إذا تعرض لعملية احتيال فلن يستطيع الحصول على حقه.

نصائح مهم للراغبين في شراء ذهب مستعمل

وينصح الراغبون على شراء الذهب المستعمل، بالتعامل مع متاجر المجوهرات الموثوقة أو الأشخاص المعتمدين لضمان الحصول على قطع ذهبية ذات جودة عالية وقيمة حقيقية.

كما ينصح باستكشاف سوق الذهب المستعمل، والتعرف على أسعار الذهب الحالية وتحديد القيمة المناسبة للمشغولات الذهبية التي ترغب في شرائها، زالتحقق من تاريخ القطعة وجودتها قبل الشراء، بجانت تحقق من نقاوته، والتي تشير إلى محتوى الذهب الفعلي في القطعة.

وينصح أيضًا بالمقارنة الأسعار والعروض بين مصادر مختلفة، حيث قد يكون هناك تفاوت في الأسعار وشروط البيع، وفحص القطعة المستعملة بعناية، للكشف وجود أي عيوب أو تلف في القطعة، مثل الخدوش العميقة أو التشققات.

فيما يحرص الراغب في الشراء، على الحصول على فاتورة شراء رسمية وأي شهادات تثبت نقاوة الذهب وأصالته، بالإضافة إلى التأكد من تخزينه بطريقة آمنة وموثوقة، واستخدم صندوق أمان في البنك أو خزنة آمنة في المنزل لحماية القطع الثمينة.