رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول تحرك برلماني بسبب تأخير حركة نيابات الأطباء

فريدي البياضي
فريدي البياضي

تقدم الدكتور فريدي البياضي عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة موجه لوزير الصحة بشأن تأخر حركة نيابات الأطباء سبتمبر 2023.

وقال النائب في طلبه: «جرى النظام في السنوات السابقة أن هناك حركتان لنيابات الأطباء في مارس وسبتمبر من كل عام، وهذا العام تأخرت حركة مارس حتى شهر يونيو، بينما لم تخرج حركة سبتمبر حتى اليوم، وأوشك العام على الانتهاء».

وأكمل «البياضي»، أن تأخر هذه الحركة يؤدي إلى أضرار كثيرة تؤثر على مستقبل بناتنا وأبنائنا الأطباء من أهمها:

1- فوات فرصة التقديم في الترشيح الوزاري للدراسات العليا في الجامعات.

2- عدم القدرة علي التقدم في نظام الزمالة حيث إنها تطلّب قضاء مدة ستة أشهر في التخصص.

3- تراكم الدفعات وزيادة أعداد الأطباء المتقدمين للحركة وعدم شغل الأماكن وتسديد الاحتياجات في المستشفيات مما ينعكس سلبًا على الخدمة المقدمة للمرضى وعلى المستقبل المهني والعلمي للأطباء الخريجين.

وعليه، فإننا نطالب:

1-تعجيل نزول إعلان حركة سبتمبر 2024 وعدم تأجيلها إلى العام المقبل.

2-وجود حركة نيابات كل ستة أشهر، وأن تستغرق على الأكثر شهرين من تاريخ الإعلان وحتى الاستلام.

3-دراسة وافية دقيقة من واقع احتياجات كل التخصصات في كل المستشفيات؛ لتجنب إعادة واستكمال الحركة على عدة مراحل وضياع الوقت. 
4- تفادي طلب تخصصات في كافة المستشفيات مثل الجراحات التخصصية، والتي تظهر في الإعلانات ولكنها غير موجودة بالفعل على أرض الواقع (بما يُسمى بالتخصصات الوهمية) مما يؤدي إلى ضياع فترة النيابة في سد العجز في الطوارئ أو في تخصصات لا تتصل بالمطلوب.

وأخيرًا نؤكد أن الاهتمام بمنظومة الصحة يجب أن يكون على قمة أولويات الحكومة وفي مقدمة المنظومة يجب أن يكون اهتمامنا بالعنصر البشري الذي يحمل هذه المنظومة على كتفه.