رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البابا فرانسيس يصلي من أجل السلام في فلسطين

الفاتيكان
الفاتيكان

دعا البابا فرانسيس بابا الفاتيكان إلى السلام في فلسطين، في مستهل احتفالات عيد الميلاد بقداس في كاتدرائية القديس بطرس مع احتدام الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وقال البابا فرانسيس أمام 6500 شخص: "الليلة، قلوبنا في بيت لحم، حيث أمير السلام مرفوض مرة أخرى من قبل منطق الحرب العقيم، ومن خلال تصادم الأسلحة الذي يمنعه حتى اليوم من إيجاد مكان له في العالم". 

لم يذكر خطاب فرانسيس إسرائيل أو غزة بالاسم مطلقًا، لكنه أشار عدة مرات إلى العنف والحرب، معتبرًا أن العدالة لن تأتي "من خلال استعراض القوة".

وقال البابا البالغ من العمر 87 عاما إن يسوع "لا يزيل الظلم من فوق باستعراض القوة، بل من أسفل بإظهار المحبة".

وقال متحدثا باللغة الإيطالية مع ترجمة رسمية متوفرة بسبع لغات: "إنه لا يظهر على الساحة بقوة لا حدود لها".

صلاة سابقة للبابا من أجل فلسطين

خلال صلاة التبشير الملائكي الأسبوعية في وقت سابق من يوم الأحد، قال البابا: "نحن قريبون من إخوتنا وأخواتنا الذين يعانون من الحرب - نفكر في فلسطين وإسرائيل وأوكرانيا".

وفي يوم عيد الميلاد، من المقرر أن يؤدي البابا صلاة "أوربي وأوربي" التقليدية في الساعة 1100 بتوقيت جرينتش، والتي يذكر خلالها عادة الصراعات في جميع أنحاء العالم.

وتحدث البابا فرانسيس بابا الفاتيكان بعد ساعات من تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالقتال بشكل أعمق في قطاع غزة الفلسطيني بعد أن تكبدت قواته أحد أسوأ أيام الخسائر في حربها البرية.

وفي المدينة التي ولد فيها السيد المسيح، قالت وزيرة السياحة الفلسطينية رولا معايعة: "بيت لحم تحتفل بعيد الميلاد بحزن وأسى بسبب ما يحدث في غزة وفي كل الضفة الغربية، كل الأراضي الفلسطينية".

وأدى العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة والقصف المتواصل والغزو البري لغزة، إلى مقتل 20424 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لآخر حصيلة صادرة عن وزارة الصحة التي تديرها حماس في القطاع.

ووجه فرانسيس نداءات عديدة لوقف إطلاق النار في الصراع ودعا إلى إطلاق سراح جميع الرهائن.