رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها «التابلت» وعشوائية الجداول..

نرصد أخطر المشكلات التى تواجه الطلاب فى امتحانات الفصل الدراسى الأول

 الطلاب فى امتحانات
الطلاب فى امتحانات الفصل الدراسى الأول

تقترب امتحانات الترم الأول للعام الدراسي الحالي 2023-2024، وسط أجواء يسودها التوتر من جانب الطلاب وأولياء الأمور، لا سيما في ظل وجود بعض المشاكل، في المقابل تعمل وزارة التربية والتعليم على توفير أجواء هادئة للطلاب؛ من أجل أداء الامتحانات في سهولة ويسر.

وتستعرض «النبأ»، خلال السطور التالية، أبرز المشكلات التي تواجه الطلاب قبل انطلاق امتحانات الترم الأول وكذلك نصائح الخبراء التربويين للطلاب وأولياء الأمور للتغلب على التوتر قبل وأثناء الامتحانات.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة التربية والتعليم بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023-2024 للصفين الأول والثاني الثانوى في 14 من شهر يناير المقبل وحتى 24 من نفس الشهر

وحصلت «النبأ» على تفاصيل ما أصدرته الوزارة من تعليمات وتوجيهات لمديرياتها بجميع المحافظات فيما يخص امتحانات الترم الأول، للصفين الأول والثانى الثانوى العام.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها «النبأ» إلى أن امتحانات الفصل الدراسي الأول سيتم وضعها على مستوى الإدارة التعليمية من خلال موجه أول المادة بدعم من إدارة التطوير التكنولوجي بالإدارة وفقًا للكتاب الدورى رقم 49 الصادر فى 2022.

وشددت الوزارة على ضرورة أن تكون مواصفات الورقة الامتحانية تتضمن أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85% وأسئلة مقالية قصيرة بنسبة 15%.

وبالنسبة لطلبة المدارس الحكومية والخدمات والمدارس الخاصة الذين تسلموا أجهزة التابلت ومدارسهم متصلة بشبكة الإنترنت، يتم امتحانهم أسئلة الاختيار من متعدد بنسبة 85% إلكترونيًا على أجهزة التابلت، بينما تكون الأسئلة المقالية بنسبة 15% ورقيًا ويكون الامتحان سواء أكان (أجهزة التابلت - الأسئلة المقالية) في وقت واحد وهو الزمن المحدد للامتحان.

وأكدت الوزارة، أنه في حالة حدوث أى مشكلة تقنية للطالب أو المدرسة في أي مادة يتم أداء الامتحان ورقيًا لهذه المادة في نفس موعد الامتحان المحدد بالجدول.

أما بالنسبة لطلبة المدارس الحكومية والخدمات والمدارس الخاصة المتواجدين بمدارس غير متصلة بشبكة الإنترنت أو الطلبة الذين لم يتسلموا أجهزة التابلت بمدارس بها شبكة إنترنت وكذلك طلبة المنازل يقوموا بأداء الامتحانات ورقيًا في جميع المواد.

وشددت الوزارة، على أن يكون الامتحان الورقي هو نفسه الامتحان الإلكترونى وتقوم كل مدرسة بعملية التصحيح وإصدار النتيجة بعد العرض على مدير عام الإدارة التعليمية.

وتعقد امتحانات طلاب الدمج التعليمي ورقيًا بنفس مواعيد أقرانهم طبقًا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة وكما هو متبع في الأعوام السابقة.

أما بالنسبة لامتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع الكلي، وجهت الوزارة التعليمات إلى المديريات بضرورة أن تكون كما هو متبع في الأعوام السابقة.

أزمة التابلت في مدارس القاهرة

ورغم اقتراب امتحانات نصف العام، إلا أن بعض الطلاب لم يتسلموا جهاز التابلت حتى الآن، وهو ما أثار الكثير من الغضب بين أولياء أمور وطلاب الصف الأول الثانوي.

ومن جانبه، قال أيمن موسى وكيل أول الوزارة مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، إن المديرية تسلمت ما يقرب من 74000 ألف تابلت يتم تسليمها للطلاب استنادًا للإجراءات المتبعة.

وشدد «موسى»، على سرعة تسليمه للطلاب، مشيرًا إلى أن إدارة التطوير التكنولوجي تقوم بتفعيل التابلت قبل تسليمه إلى الطلاب وذلك تيسيرًا عليهم، ليتم التعامل مع التابلت فور استلامه.

وقدم مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، 4 نصائح لأولياء الأمور لكيفية التعامل مع أبنائهم خاصة مع اقتراب مواعيد امتحانات الفصل الدراسى الأول، وذلك فى إطار حرصه على مصلحة الطلاب، مطالبًا أولياء الأمور بالاهتمام بالدعم النفسي لأبنائهم والاستماع إلى مشكلاتهم ومحاولة إيجاد حلول لها.

وتابع نصائحه قائلًا: «ابتعد عن ممارسة أي ضغوط على أبنائك يمكن أن تزيد من توترهم، وتأكد من أن قدرات كل طفل تختلف عن الآخر فلا تقارن أبناءك بإخوانهم أو أصدقائهم وأقاربهم، واعط أبناءك المزيد من الوقت خلال الامتحانات، خاصة الأطفال مع ضرورة الحفاظ على المناخ الإيجابي في المنزل».

وفي محافظة الجيزة، عقد أشرف سلومة وكيل الوزارة، وسمية الخطيب وكيل المديرية، اجتماعا بموجهى عموم المواد؛ للوقوف على الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسى الأول،  للعام الدراسى 2023-2024 لجميع الصفوف والمراحل.

وأكد «سلومة»، أن امتحانات الفصل الدراسى الأول ستكون مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية، مشيرا إلى أنه سيتم مراعاة صياغة المفردات اللغوية وتوزيع الدرجات وضرورة الانتهاء من المناهج المقررة طبقا للخطة الزمنية والانضباط داخل اللجان والدقة فى التصحيح أهم أولوياتنا.

وشدد «سلومة»، على ضرورة الانتهاء من المناهج الدراسية فى موعدها المقرر طبقًا للخطة الزمنية مع مراعاة الأجزاء الملغية من المناهج وتعميمها على جميع المدارس.

وطالب «سلومة»، أن يكون الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط مع مراعاة الوزن النسبى للأسئلة، وأن يكون الامتحان على مستوى المدرسة تحت إشراف تام للتوجيهات.

وشدد وكيل الوزارة، على مراعاة الدقة فى التصحيح مراعاة لمصلحة الطالب، وضرورة متابعة الموجهين الأوائل أولًا بأول لأعمال الامتحانات.

غضب في الإسكندرية

وأصابت حالة من الاستياء والغضب أولياء أمور طلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة الإسكندرية.

وطالب عدد كبير من أولياء أمور طلاب الصف السادس الابتدائى بتعديل جدول امتحانات النصف الأول من العام الدراسى الحالى لمحافظة الإسكندرية، وذلك بعد اعتماده من المحافظ دون مراعاة النظر للخطة الزمنية للوزارة، ستبدأ الامتحانات 9 يناير، متجاهلا لكم المنهج الذى لم ينته إلى الآن، هذا بخلاف سوء الجدول وعدم إتاحة أى فرصة للطلاب لمذاكرة المادة، حيث تم وضع الساينس مع الـict، وهو ما يشكل عقبة وعبئا على طلاب المدارس غير الرسمية والتجريبيات واللغات الخاص، هذا بخلاف تجاهل أعياد الأقباط.

وأشارت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، إلى أنه تم رصد استغاثات من أولياء أمور الطلاب المسيحيين، الذين ناشدوا جميع مديريات التربية والتعليم بضرورة الحرص على البعد عن أيام أعياد المسيحيين عند وضع جداول امتحانات نصف العام.

وتابعت: «من حقهم أن يستمتعوا مع أبنائهم بالعيد، لكن للأسف بالنظر إلى جدول امتحانات نصف العام بمحافظة الجيزة، وجدوا أن هناك امتحانا يوم 6 يناير دون أي مراعاة لعيدهم في 7 يناير، وكذلك محافظة الإسكندرية فهناك امتحان يوم 9 يناير».

واختتمت «الحزاوي»: «نرجو من وزارة التربية والتعليم التدخل في هذه المشكلة وحلها في أسرع وقت مع مديريات التربية والتعليم وكذلك الاهتمام بمراعاة الطلاب عند إعداد جداول الامتحانات لإتاحة الوقت المناسب للطلاب للمراجعة».

ومن جانبه، كشف الدكتور تامر شوقى، الخبير النفسى وأستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، أن هناك 14 خطأ قاتل يقع فيها الطلاب أثناء الاستعداد للامتحانات، والتى يجب على الطالب تجنبها وهي كالتالي:

1- خطأ التركيز على أجزاء سبق دراستها والقيام بمراجعتها قبل استذكار باقي أجزاء المقرر الأخرى.
2- خطأ مذاكرة الدروس لمرة واحدة فقط دون مراجعتها.
3- خطأ عدم تخطيط الوقت بحيث يتم الانتهاء من جميع المقررات ومراجعتها  قبل الامتحانات بوقت كاف.
4- خطأ ترك بعض الأجزاء من المقررات دون فهم وعدم بذل الجهد اللازم لفهمها من خلال طلب المعلم والزملاء إعادة شرحها مرة أخرى.
5- خطأ استمرار الاعتماد على نفس المعلم رغم أنه ثبت أن الطالب لا يفهم منه الشرح بكفاءة.
6- خطأ مراجعة الدروس دون حل أسئلة امتحانات أثناء المراجعة، حيث إن تلك الأسئلة تعتبر موجهات للطالب للأجزاء المهمة من المادة.
7-خطأ حل الأسئلة (وخاصة الصعبة منها) وعدم التأكد من حل الطالب الصحيح لها.
8-خطأ تركيز الطالب على حفظ الإجابات فقط دون فهم لماذا هذه الإجابات هى الصحيحة.
9-خطأ تضييع الوقت بلا مذاكرة خلال الأيام الأخيرة قبل الامتحانات بل يجب استثمار كل دقيقة.
10- خطأ أخذ فترات راحة طويلة أثناء المراجعة (لا تحتاج المراجعة إلى أخذ وقت طويل من الراحة من قبل الطالب لأن هذه الدروس سبق أن ذاكرها الطالب ولن تحتاج منه وقتا طويلا في مراجعتها).
11- خطأ استخدام الورقة والقلم في مراجعة كل كلمة بل لا بد أن تكون المراجعة شفوية أو بصوت مسموع ما دامت الدروس سبق للطالب فهمها.
12- خطأ تقليد الطالب لبعض زملائه في خطط المذاكرة والمراجعة (فلكل طالب سرعته وظروفه الخاصة في المذاكرة والمراجعة).
13- خطأ أخذ دروس مراجعة في المواد أو أجزاء المقررات التى أتقنها الطالب بالفعل (خاصة أنها لن تضيف جديدا إليه ويتعمد بعض المعلمين في الإطالة والتكرار دون تجديد في المراجعة لجمع أكبر قدر من المال).
14- خطأ عدم متابعة الأم أو ولي الطفل لمذاكرته والاعتماد فقط على المعلم.