رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خاله يكشف كواليس وفاته.. مصرع شخص في ظروف غامضة بأجا في الدقهلية

جثة-ارشيفية
جثة-ارشيفية

تفاجأ عامل بجثمان نجل شقيقه متوفيا ومسجى على سرير غرفة نومه وبه آثار تورم وزرقة بالجسم داخل منزله بقرية ميت العامل مركز أجا محافظة الدقهلية، وبالفحص تبين أن المتوفى يعاني من حالات تشنجات وكهرباء زائدة على المخ وانتابته حالة من الصرع أدت إلى وفاته كونه يعيش بمفرده.

كان اللواء مروان حبيب، مدير أمن الدقهلية، تلقى إخطارا من اللواء محمد عبدالهادي، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ للعقيد تامر يحيى، مأمور مركز شرطة أجا، من “إبراهيم.ر.إ”، 40عاما، مبيض محارة ومقيم قرية ميت العامل بوفاة نجل شقيقه “محمد.خ.ر”، 23عاما، داخل منزله بذات القرية.

انتقل ضباط وحدة مباحث مركز شرطة أجا بقيادة المقدم دكتور أحمد رشدي الشورى، رئيس المباحث، وبالفحص تبين وجود جثمان المتوفى مسجى على ظهره بسرير غرفة نومه بالطابق الثاني ويرتدي ملابسه كاملة ووجود ورم وزرقة بالجسم ولا توجد به ثمة إصابات ظاهرية وتبين سلامة الأبواب والنوافذ.

بسؤال المبلغ، أقر بأن آخر مشاهدة لنجل شقيقه منذ يومين وأنه يقيم بمفرده وحال حضوره للاطمئنان عليه تبين له وفاته، وأضاف إنه يعاني من كهرباء زائدة بالمخ وتنتابه حالات تشنجات ولم يتهم أحدا ولا يشتبه فى وفاته جنائيا.

تحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة والعرض على جهات التحقيق التي أمرت بنقل الجثمان لمستشفى أجا المركزى.

تسبب النوبة التوترية الرمعية -التي كانت تعرف سابقًا باسم نوبة الصرع الكبرى- فقدان الوعي وتشنجات عضلية عنيفة. وهي ذات نوع النوبات التي يتخيلها معظم الأشخاص عند التفكير في نوبات الصرع.

وأثناء النوبة، يحدث ارتفاع مفاجئ في النشاط الكهربائي في الدماغ يسبب تغيرات في السلوك والحركات، يمكن أن تكون نوبات الصرع بؤرية، أي أن الارتفاع المفاجئ في النشاط الكهربائي يحدث في منطقة واحدة في الدماغ. وقد تكون معممة، حيث تسبب ظهور نشاط كهربائي في كل المناطق في الدماغ. قد تبدأ النوبات التوترية الرمعية كنوبات صرع بؤرية في منطقة صغيرة في الدماغ ثم تنتشر وتصبح نوبات صرع معممة تظهر في الدماغ بالكامل.

تصاحب نوبات الصرع البؤرية والمعممة أعراض مختلفة. ويفقد المرضى الذين يتعرضون لنوبات صرع معممة الوعي عادةً. لكن الذين يتعرضون لنوبات صرع بؤرية قد يفقدون الوعي أو لا يفقدونه. تُسبب النوبات الصرعية التوترية الرمعية تصلب العضلات؛ ما يُسبب سقوط المريض. ثم تتقلص العضلات وترتخي بالتناوب.

تحدث النوبة التوترية الرمعية عادةً نتيجة للإصابة بالصرع. ولكن قد تؤدي مشكلات صحية أخرى إلى حدوث هذا النوع من النوبات أحيانًا. فيمكن أن يسبب الانخفاض الشديد في سكر الدم أو الحُمى الشديدة أو السكتة الدماغية نوبة توترية رمعية.

لا يتعرض كثير من المرضى الذي يصابون بنوبة توترية رمعية لنوبة أخرى أبدًا ولا يحتاجون إلى العلاج. ولكن قد يحتاج المريض الذي يتعرض لنوبات صرع متكررة إلى العلاج باستخدام أدوية يومية مضادة لنوبات الصرع للتحكم في النوبات الصرعية التوترية الرمعية المستقبلية ومنع حدوثها.