رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتخابات مجالس المحافظات العراقية.. كيف حقق الأزيديون أول انتصاراتهم بعد اضطهاد داعش؟

النبأ

حدثت العديد من المفاجآت في انتخابات مجالس المحافظات العراقية، حيث حققت قائمة "اتحاد شعوب نينوى" التي دخلت الانتخابات بقيادة المجتمعات القديمة في سهل نينوى انتصارًا مهمًا في معظم مدن العراق وخاصة في شنكال، وبالتأكيد، كان نجاح حزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي (PADÊ) واضحًا في هذا الاتحاد، وخاصة انتصار مرشح الإدارة الذاتية لشنكال، قاسم كشكو، قد أثار حماسة كبيرة لدى المجتمع الإيزيدي وجميع مكونات شنكال.

انتخاب قاسم كشكو بفضل تلاحم ووحدة الشعوب

وكشفت وسائل إعلام أزيدية، عن أنه منذ تعرض المجتمع الإيزيدي لأخر الإبادات الجماعية عام 2014، وبعد هذه الإبادة، أجريت عدة انتخابات، لكن لم يتم تحقيق أيّ انتصار مهم، بعد الإبادة الجماعية في العام 2014، وهي المرة الأولى في انتخابات مجالس المحافظات العراقية التي يتكاتف فيها المجتمع الإيزيدي مع الشعب العربي والمكونات الأخرى ويرسلون مرشحًا يمثل الشعوب لمجلس محافظة الموصل.

وحصل قاسم كشكو على نسبة مهمة وكبيرة من الأصوات في شنكال في انتخابات مجالس المحافظات العراقية وتم انتخابه.

 ويرى العديد من المتابعين، أن هذه الأصوات وهذا العدد في انتخابات مجالس المحافظات العراقية وهذه المشاركة غير كافية، وينبغي أن تبدأ الاستعدادات للانتخابات المقبلة من الآن، ومن الضروري لحزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي (PADÊ) أن يجعل مكوناته أكثر شمولًا وثراءً، فهذا الجانب لا زال يعاني من النقص، سواء في الداخل أو الخارج؛ يتوجب على حزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي (PADÊ) ومجلس الإدارة الذاتية الديمقراطية لشنكال والقوى الأخرى أن يجعلوا أساس تحالفاتهم أكبر وأعمق.

واستقبل أهالي شنكال المرشح قاسم كشكو بعد فوزه بقائمة “وحدة أهل نينوى” أمام مجلس شعب شنكال ووجه رسالته للأهالي قائلًا: “كيف خدمنا شعبنا حتى الآن، سنفعل الشيء نفسه من الآن فصاعدا. سأعمل من أجل شنكال وملفات شنكال الإدارية والخدمية والأمنية وسأفي بالوعود التي قطعتها للأهالي”.

وشكر مرشح حزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي والإدارة الذاتية لشنكال قاسم كشكو الفائز من قائمة “اتحاد أهل نينوى” جميع الأشخاص الذين دعموه وجميع مؤسسات الإدارة الذاتية لشنكال وهنأ القائد عبد الله أوجلان وقدم احترامه لدماء شهداء إيزيدخان، وجميع اهالي شنكال.

ويرى أهالي شنكال، أن  انتصار قاسم كشكو في انتخابات مجالس المحافظات العراقية انتصارًا لكافة مكونات شنكال، ولهذا، فقد كان انتصارًا لفكر وفلسفة القائد عبد الله أوجلان، الفكر الذي أنقذ مجتمعات شنكال من الإبادة الجماعية.

ويبلغ عدد مقاعد مجلس محافظة نينوى تسعة وعشرين مقعدًا، وتأتي المحافظة في المرتبة الثانية بعد بغداد من حيث عدد المقاعد، وستكون القائمة التي حصلت على أكبر عدد من المقاعد قادرة على انتخاب رئيس مجلس المحافظة. في حين يتم انتخاب ممثلي المسيحيين والشبك والإيزيديين كحصص مباشرة.