رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هي ليلى قره مان الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية؟

ليلى قره مان
ليلى قره مان

انتُخبت ليلى قره مان كرئيسة مشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية خلال فعاليات المؤتمر الرابع لمجلس سوريا الديمقراطية الذي عُقد في مدينة الرقة، وهي الهيئة السياسية لقوات سوريا الديمقراطية المهيمنة على شمال شرقي سوريا.

وُلدت ليلى قره مان الرئيسة مشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية  في عفرين عام 1980، تنتمي إلى أسرة وطنية وسياسية منتمية للحركة السياسية الكردية في سوريا، كثُفت نشاطها السياسي في بدايات ثورة 19 تموز والحراك الثوري السوري، وبشكل خاص مع الحركات النسائية السياسية.

أسست ليلى قره مان مركز المرأة للتوعية والفكر في حلب وعفرين، الذي عمل على توعية وصنع قياديات نسائية؛ انتقل نشاطها السياسي إلى لبنان، كممثلة للعلاقات الدبلوماسية لمؤتمر ستار، وعملت على تعزيز العلاقة مع النساء في شمال إفريقيا.

انضمت ليلى قره مان إلى مجلس سوريا الديمقراطية في مؤتمره الثالث 2018، كعضوة مجلس رئاسي ونائبة للرئاسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، وانضمت لحزب سوريا المستقبل عام 2020 كمساعدة لرئيس الحزب.

انتُخب خلال فعاليات المؤتمر الرابع لمجلس سوريا الديمقراطية الذي عُقد في مدينة الرقة اليوم، بحضور 400 شخصية، بين أعضاء وضيوف، كل من ليلى قره مان ومحمود دحام عبد العزيز المسلط، رئاسة مشتركة جديدة للمجلس، خلفًا لرياض درار وأمينة عمر.

“أيقونة للسلام والتعايش ذات موقع هام وحضارة عريقة، ومثالًا لسوريا ديمقراطية تعددية لا مركزية”، بهذه الكلمات وصفت الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية ونائب رئيس حزب سوريا المستقبل ليلى قره مان مدينة عفرين خلال لقاء معها، وتحدثت عن مقاومة أهالي المدينة في مخيمات النزوح، وعن دور حزب سوريا المستقبل السياسي والدبلوماسي والحقوقي لتحرير المدينة، وكافة المناطق المحتلة في شمال وشرق سوريا.

ويعد مجلس سوريا الديمقراطية هو الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا. تتمثل المهمة المعلنة للمجلس في تنفيذ «نظام علماني وديمقراطي ولا مركزي في كل سوريا».

تأسس مجلس سوريا الديمقراطية بتاريخ 10 ديسمبر 2015 في المالكية، وانتخب الناشط الحقوقي البارز هيثم مناع رئيسًا مشاركًا عند تأسيسها.

تألفت الجمعية التي أنشأت مجلس سوريا الديمقراطية من 13 عضوًا من خلفيات عرقية واقتصادية وسياسية محددة.