رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد حكم ولاية كولورادو.. هل يستطيع ترامب الترشح في الانتخابات الرئاسية؟

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

قضت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية، بعدم أهلية الرئيس  الأمريكي السابق دونالد ترامب لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في هذه الولاية، بسبب اقتحام حشد من أنصاره مقرّ الكونجرس في السادس من يناير 2021. 

اقتحام حشد من أنصار ترامب مقرّ الكونجرس

واستند حكم المحكمة إلى مادة في الدستور الأمريكي تمنع الأشخاص المشاركين في أي "تمرد" من شغل أي منصب منتخب.

وقال ترامب إنه سيستأنف أمام المحكمة العليا الأمريكية لإلغاء القرار، مما يشعل معركة قضائية قد تعيد تشكيل السباق الرئاسي لعام 2024.

الرئيس السابق ترامب متورط في التمرد

وقالت المحكمة العليا في كولورادو إنها وجدت أدلة واضحة ومقنعة على أن الرئيس السابق ترامب متورط في التمرد.

وأشارت إلى أن "أغلبية أعضاء المحكمة ترى أن ترامب غير مؤهل لتولي منصب الرئيس، بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة".

وتمنع المادة الثالثة، والتي يشار إليها أيضا باسم "بند التمرد"، أي شخص سبق له وأن أقسم على الولاء لدستور الولايات المتحدة، من أن يشغل أي منصب فيدرالي، إذا ما نكث بقسم اليمين عبر مشاركته في التمرد.

استبعاد ترامب من انتخابات الرئاسة الأمريكية 

وتبنت المحكمة العليا في كولورادو القرار بأغلبية 4 أصوات مقابل 3، ما يعني أن ثلاثة قضاة في المحكمة يعتقدون أنه لا يوجد أساس قانوني لاستبعاد ترامب من الانتخابات.

وجاء في الحكم المطول والمؤلف من 213 صفحة أن "تصرفات ترامب في الفترة التي سبقت 6 يناير تشكل تمردًا".

ودافع محامو ترامب ضد الحكم الصادر قائلين إن الرئيس السابق لا ينبغي استبعاده، لأنه لا يتحمل مسؤولية أعمال الشغب في مقرّ الكونجرس.

ترشح  ترامب في الترشح لانتخابات 2024؟

 يسري هذا الحكم فقط على ولاية كولورادو، وبالتالي لا يزال ترامب قادرًا على خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولايات الأخرى.

ويتقدم ترامب بفارق كبير على منافسيه الجمهوريين، لذا لا يزال بإمكانه الفوز بترشيح حزبه دون التنافس في ولاية كولورادو.

وفي عام 2020، فاز الرئيس الحالي جو بايدن بفارق كبير على منافسه ترامب في ولاية كولورادو، ومن غير المرجح أن يحتاج ترامب للفوز بكولورادو، حتى يفوز في الانتخاباب.