رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

74 حالة مرضية.. تؤدي إصابتك بها في العشرينات إلى العقم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشير دراسة جديدة إلى أن المشاكل الصحية التي تحدث في العشرينات مرتبطة بعدم الإنجاب والعقم لدى الرجال والنساء في وقت لاحق من الحياة.

وحدد الباحثون في جامعتي هارفارد وأكسفورد أن قضايا الصحة السلوكية - مثل إدمان الكحول والفصام - كان لها التأثير الأكبر على عدم الإنجاب بين الرجال الذين تم تشخيصهم في العشرينات من العمر.

كانت النساء على الأرجح لا ينجبن أطفالًا بسبب أمراض المناعة الذاتية والالتهابات مثل التصلب المتعدد، واضطرابات القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري من النوع 2 عند تشخيصهن في أوائل العشرينات من عمرهن.

وتضم القائمة 74 حالة مختلفة تزيد من احتمالات عقم الرجل أو المرأة في وقت لاحق من الحياة تضيف إلى قائمة العوامل التي دفعت معدلات المواليد في الولايات المتحدة إلى السقوط الحر، والتي تشمل أيضا الضغوط المالية والعمل على تحقيق الأهداف المهنية.

كان تشخيص العيوب الخلقية والاضطرابات الأخرى منذ الولادة، بالإضافة إلى مشكلات الصحة العقلية والاضطرابات التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل مرض التصلب العصبي المتعدد والتهاب المفاصل عند الأطفال، من بين تلك التي لها أقوى التأثيرات على ما إذا كان الشخص سينجب طفلًا في وقت لاحق من الحياة.

العقم لدى النساء والرجال

إن عدم الإنجاب غير الطوعي هو مصطلح شامل يغطي مساحة واسعة من الأراضي، وقد يكون الشخص بلا أطفال قسريًا لأنه يعاني من العقم، أو بسبب حالة صحية كامنة مثل جلطات الدم أو أمراض القلب التي تجعل الحمل أو إنجاب طفل غير آمن.

يمكن أن تؤدي الإصابة باضطراب الصحة السلوكية أيضًا إلى جعل الشخص بلا أطفال قسريًا إذا كان يعلم أن مشكلة الصحة العقلية الأساسية يمكن أن تنتقل إلى طفله، أو إذا كان اضطرابه شديدًا لدرجة أنه لن يتمكن من رعاية طفل.

ومن بين 74 حالة مرتبطة بعدم الإنجاب، والتي كانت في معظم الحالات غير طوعية، كان أكثر من نصفها عبارة عن اضطرابات سلوكية وإعاقات مثل الفصام، والشلل الدماغي، وإدمان الكحول والمخدرات، واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.

وتشمل الحالات الأخرى غير العقلية التي ارتبطت أيضًا بزيادة معدلات عدم الإنجاب ارتفاع ضغط الدم، واضطرابات تخثر الدم، والعدوى المهبلية، وغياب فترات الحيض المنتظمة.