رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوجل تقدم لمستخدميها تسوية بقيمة 630 مليون دولار.. هل لك الحق فيها؟!

جوجل بلاي
جوجل بلاي

يحق لمستخدمي جوجل في الولايات المتحدة الحصول على غرامة قدرها 630 مليون دولار، بعد أن وافقت شركة التكنولوجيا العملاقة على تسوية مزاعم بأنها كانت تخنق المنافسة في متجر تطبيقات جوجل بلاي الخاص بها.

وتم الكشف شروط التسوية في الوثائق المقدمة إلى المحكمة الفيدرالية في سان فرانسيسكو هذا الأسبوع، بعد التوصل إلى اتفاق بين جوجل والولايات الأمريكية في سبتمبر.

وقال ويلسون وايت، نائب رئيس جوجل للشؤون الحكومية والسياسة العامة: "تعتمد هذه التسوية على اختيار ومرونة  Android، وتحافظ على حماية أمنية قوية، وتحتفظ بقدرة جوجل على التنافس مع صانعي أنظمة التشغيل الآخرين، والاستثمار في نظام آندرويد البيئي للمستخدمين والمطورين". 

وقالت جوجل في بيان: يسعدنا حل قضيتنا مع الدول والمضي قدمًا في التسوية، وجاء هذا الكشف بعد أسبوع من توبيخ هيئة محلفين في المحكمة الفيدرالية لشركة جوجل لنشرها أساليب مناهضة للمنافسة في متجر بلاي لتطبيقات الآندرويد.

تنازلات أخرى من جوجل

وافقت جوجل أيضًا على تقديم العديد من التنازلات الأخرى لتسوية مزاعم مكافحة الاحتكار، جاء هذا الكشف بعد أسبوع من توبيخ هيئة محلفين في المحكمة الفيدرالية لشركة جوجل لنشرها أساليب مناهضة للمنافسة في متجر التطبيقات.

ستعوض التسوية المستهلكين الأمريكيين الذين يُزعم أنهم تم تحويلهم إلى نظام معالجة الدفع الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المعاملات الرقمية داخل التطبيقات التي تم تنزيلها من متجر بلاي، الذي يخدم مستخدمي Android.

وكما تفعل شركة أبل في متجر تطبيقات آيفون الخاص بها، تجمع جوجل عمولات تتراوح بين 15% إلى 30% على عمليات الشراء داخل التطبيق، وهي الرسوم التي أكد المدعون العامون في الولاية أنها أدت إلى ارتفاع الأسعار عما كانت عليه لو كانت هناك سوق مفتوحة لمعالجة الدفع..

وحققت هذه العمولات أرباحًا بمليارات الدولارات سنويًا لشرك جوجل، وفقًا للأدلة المقدمة في التجربة الأخيرة التي ركزت على متجر التطبيقات.

ومن المفترض أن يتم إخطار المستهلكين المؤهلين للحصول على جزء من صندوق التعويضات البالغ 630 مليون دولار تلقائيًا بشأن الخيارات المختلفة لكيفية الحصول على حصتهم من الأموال.

ستغطي التسوية السابقة للمحاكمة البالغة 70 مليون دولار أخرى الغرامات والتكاليف الأخرى التي يتعين على جوجل دفعها للولايات المتحدة.

كما وافقت Google أيضًا على إجراء تغييرات أخرى مصممة لتسهيل قيام المستهلكين بتنزيل وتثبيت تطبيقات Android من منافذ أخرى إلى جانب متجر Play Store على مدار السنوات الخمس المقبلة.