رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية تطلق على 2024 "عام الإبل"..لماذا؟

السعودية تطلق على
السعودية تطلق على 2024 "عام الإبل"..لماذا؟

سمى مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأخيرة برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، العام المقبل 2024، بعام "الإبل"، في إطار الاحتفاء بمكانتها وقيمتها الثقافية، وتعزيز حضورها المحلي والدولي.

وثمّن الأميرُ بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، موافقةَ مجلس الوزراء على تسمية عام 2024 بـ "عام الإبل"؛ للاحتفاء بالقيمة الثقافية الفريدة التي تُمثّلها الإبل في حياة أبناء الجزيرة العربية، وتأصيل مكانتها الراسخة، وتعزيز حضورها محليًّا ودوليًّا، باعتبارها موروثًا ثقافيًّا أصيلًا، ومكونًا أساسيًّا في البناء الحضاري.

ورفَع الشكرَ والامتنان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء؛ على ما تحظى به الثقافة والمثقفون من رعايةٍ كريمة ودعمٍ غير محدود منَحَ الثقافة السعودية حقَّها من الاعتزاز والفخر، والاحتفاء بجذورها الراسخة، وقيمها وعناصرها الثقافية الأصيلة، وتقديمها إلى العالم.

بدوره، نوّه فهد بن حثلين، رئيس مجلس إدارة نادي الإبل، بأن هذه الخطوة تعكس الاهتمام الكبير من الدولة وقياداتها بالإبل بالشكل الذي يسهم في إبراز هذا الموروث العريق وتحقيق تطلعات القيادة بما يتماشى مع «رؤية 2030» في تعزيز القطاع.

وأكد بن حثلين أن هذه الموافقة سيكون لها كثير من الأبعاد التطويرية في مسيرة القطاع الذي بات يشكل بعدًا اقتصاديًا وثقافيًا مهمًا في تاريخنا وحاضرنا، مثمّنًا حرص ولي العهد على الحفاظ على الموروث الأصيل والعريق، وتشجيع أهل الإبل ودعمهم للتمسك به.

وستتولّى وزارةُ الثقافة الإشرافَ على "عام الإبل 2024"، وستعمل من خلاله على إبراز قيمة الإبل وارتباطها بالهوية السعودية، وذلك عبر مبادرات وبرامج متنوّعة، تنفّذها الوزارة بالتعاون مع شركائها؛ لتعزيز الجهود الوطنية لتنمية قطاع الإبل وزيادة مستوى مساهمته في التنمية الوطنية.

ولعبت الإبل دورًا مهمًا في توحيد السعودية في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - رحمه الله - الذي اعتمد ورجاله بعد الله عليها في تنقلهم، وغذائهم بأكل لحومها وشرب حليبها، ونقل الماء والعتاد والسلاح والرجال، كذلك في توصيل البريد في بيئة صحراوية تمتد أطرافها على مساحة كبيرة من الرمال والظروف المناخية الصعبة، حيث شاركت في جميع معاركه وحملاته لتوحيد المملكة العربية السعودية، فكانت رايات التوحيد ترفرف على ظهورها.

وتحتل الإبل، التي لُقّبت بـ«سفينة الصحراء»، مساحة شاسعة في فضاء الشعر، ولها محبة خاصة لدى الشعراء الذين جسّدوا بأبياتهم علاقتها بالإنسان منذ قديم الزمان، ومن بينهم الشاعر العربي طرفة بن العبد في معلقته الشهيرة، التي مدح فيها الإبل: «وإِنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عِنْدَ احْتِضَارِهِ... بِعَوْجَاءَ مِرْقَالٍ تَلُوحُ وتَغْتَدِي / أَمُـوْنٍ كَأَلْوَاحِ الإِرَانِ نَصَأْتُهَا... عَلَى لاحِبٍ كَأَنَّهُ ظَهْرُ بُرْجُدِ».