رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوقفت تصديرها.. تعرف على خسائر تل أبيب بعد تدمير سمعة دبابات ميركافا الإسرائيلية

دبابات ميركافا
دبابات ميركافا

أوقفت إسرائيل، خلال الأيام الماضية، تصدير المئات من دبابات ميركافا الإسرائيلية القتالية إلى الجيوش الأجنبية، بما في ذلك تلك الموجودة في أوروبا، بسبب الحرب المستمرة في غزة.

ووفق موقع الدفاع العربي، فإن قرار وقف تصدير دبابات ميركافا الإسرائيلية  جاء من قِبل المدير العام لوزارة الدفاع اللواء إيال زمير، بعد مفاوضات مكثّفة بين مديرية التعاون الدفاعي الدولي بالوزارة، وممثلي المشتريات من الجيوش الأجنبية.

أما حسب مقاطع فيديو نشرتها بعض المنصات، فإن الضربات الموجعة التي تلقتها دبابات ميركافا الإسرائيلية  وسقوط أسطورتها في غزة، تهدّد 200 مصنع إسرائيلي بالإغلاق وتسريح نحو 10 آلاف عامل، وذلك باشتعال النيران فيها وتدميرها كليا أو جزئيا بمحاور القتال المختلفة، ما يسلّط الضوء على السقوط المروع لتك الدبابة التي يروّج لها الجيش الإسرائيلي، بكونها إحدى أبرز المدرعات بالعالم.

وتُعد تكلفة الدبابة الواحدة من دبابات ميركافا الإسرائيلية  تتجاوز الـ11 مليون دولار، وعناصر حماس تستهدفها وتدمرها بصاروخ موجه لا تزيد تكلفته عن 500 دولار، مشيرًا إلى أن "ميركافا" واحدة من أعتى دبابات إسرائيل العسكرية، وعناصر حماس كبدت القوات الإسرائيلية خسائر كبيرة في العتاترة وجحر الديك في غرب وشمال غرب تل الهوى جنوب قطاع غزة.

وتعد  دبابات ميركافا الإسرائيلية هي دبابات القتال الرئيسية التي يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي (IDF) والعمود الفقري لسلاح المدرعات التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي، تعتبر التكرارات الحالية لهذه الدبابة معادلة على نطاق واسع لقدرات إبرامز الأمريكية وليوبارد 2 الألمانية وتشالنجر2 الإنجليزية يشترك الإصدار الحالي لهذه المركبة أيضًا في نفس محرك MTU EuroPowerPack مثل عدد من منصات MBT الأخرى.

بدأ التطوير في عام 1970، ودخل جيلها الأول، ميركافا مارك 1، الخدمة الرسمية في عام 1979، وتم نشر أربعة متغيرات رئيسية. اعتبارًا من عام 2023، يعتبر ميركافا مارك 4 باراك،  هو الإصدار الأحدث. تم استخدام الميركافا لأول مرة على نطاق واسع في حرب لبنان عام 1982. اسم "ميركافا" مشتق من اسم برنامج التطوير الأولي للجيش الإسرائيلي.

وتم تطوير الدبابة في قسم الميركافا والمركبات القتالية المدرعة التابع لوزارة الدفاع الإسرائيلية، ويتم تصنيع معظم أجزائها في إسرائيل، وتم تصميم الميركافا لتوفير أقصى قدر من الحماية لطاقمها، ولذلك تم تحصين درعها الأمامي ووضع المحرك في الجزء الأمامي من الدبابة، على عكس معظم الدبابات الأخرى.