رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على خسائر دبابات ميركافا الإسرائيلية بعد معركة طوفان الأقصى

النبأ

أصبحت دبابات ميركافا الإسرائيلية، التي ما دام تغنى الإسرائيليون بفخر صناعتها الإسرائيلية، مثار سخرية بعد اصطيادها من قبل كتائب القسّام وسرايا القدس في غزة، بقذائف بدائية الصنع أمثال: "قذيفة الياسين-105" أو عبوة "العمل الفدائي" وغيرهما.

وقالت كتائب القسام، مساء الخميس، في بيان، إن عناصرها تمكّنوا على مدار 3 أيام فقط من القتال، من تدمير 72 آلية عسكرية، أغلبها من دبابات ميركافا ومدرعة النمر، والقضاء على 36 جنديا إسرائيليا، وإيقاع العشرات ما بين قتيل وجريح.

وبخلاف القسام التي دمّرت، يوم الأربعاء، 5 دبابات ميركافا؛ اثنتان منها في بيت لاهيا، و3 في شرق خان يونس، فضلا عن جرافة إسرائيلية في تل الزعتر، أعلنت "سرايا القدس" يوم الخميس، استهداف 5 دبابات ميركافا الإسرائيلية بشمال وجنوب غزة، واستهداف آليتين بقذائف "التاندوم" بحي الشيخ رضوان.

خلال شهر ديسمبر الجاري، دمّرت فصائل المقاومة الفلسطينية تلك الدبابات من "المسافة صفر" بقذائف "الياسين" وعبوة "العمل الفدائي"، فضلا عن عبوتي "شواظ" و"التاندوم"، بمحاور القتال المختلفة، وكان من أبرز تلك الخسائر:

ففي 10 ديسمبر، تم استهداف 14 دبابة إسرائيلية في حي الشجاعية وشارع الجلاء وتل الزعتر وخان يونس من ناحية الشمال والشرق، فضلا عن حي الزيتون.
14 ديسمبر، اصطياد 5 دبابات ميركافا و4 ناقلات جند في منطقة الشيخ رضوان بقذائف القسّام.
14 ديسمبر، "القسّام" تستهدف 3 دبابات من نوع "دبابات ميركافا الإسرائيلية" بمدينة خان يونس.
14 ديسمبر، اصطياد 4 دبابات ميركافا الإسرائيلية في حي الشيخ رضوان بنيران "سرايا القدس".
وفق الناطق باسم كتائب القسّام أبو عبيدة، فإنه تم تدمير 180 آلية عسكرية إسرائيلية كليا أو جزئيا منذ انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة، مطلع ديسمبر الجاري.
منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" حتى 7 ديسمبر، فقدت إسرائيل 150 من دبابات ميركافا الإسرائيلية، وفق موقع "Avia pro" العسكري.
يوما الثلاثاء والأربعاء، تم تدمير 72 آلية عسكرية، أغلبها من دبابات ميركافا.
يوم الأربعاء، 5 دبابات ميركافا؛ اثنتان منها في بيت لاهيا و3 شرق خان يونس.
استهداف 5 دبابات "ميركافا" بشمال وجنوب قطاع غزة بقذائف "التاندوم" وآليتين عسكريتين بحي الشيخ رضوان.