رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا يحدث عند السلام على الميت أمام قبره؟

النبأ

أوضحت دار الإفتاء المصرية، ماذا يحدث عند السلام على الميت أمام قبره، إن الميت يشعر بمَن يزوره ويسلم عليه، ويرد عليه السلام.

 وأوضحت «الإفتاء »، في إجابتها عن سؤال: « ماذا يحدث عند السلام على الميت أمام قبره، وهل يشعر الميت بمن يزوره ويسلم عليه؟»، أنه نعم، يشعر الميت بمَن يزوره ويسلم عليه، ويرد عليه السلام، ويأنس لذلك ويفرح به، وذلك بما يتفق مع قوانين الحياة البرزخي.

واستشهدت بما ورد عن بريدةَ رضي الله عنه قال: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُهُمْ -أي الصحابة الكرام- إِذَا خَرَجُوا إِلَى الْمَقَابِرِ؛ فَكَانَ قَائِلُهُمْ يَقُولُ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللهُ لَلَاحِقُونَ، أَسْأَلُ اللهَ لَنَا وَلَكُمُ الْعَافِيَةَ" رواه مسلم.

وأشارت إلى أنه يقول الإمام ابن القيِّم في "الروح" (ص: 5): [وقد شرع النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمته إذا سلَّموا على أهل القبور أن يسلِّموا عليهم سلامَ مَن يخاطبونه، فيقول: (السلام عليكم دار قوم مؤمنين)

وتابعت: وهذا خطاب لمن يسمع ويعقل، ولولا ذلك لكان هذا الخطاب بمنزلة خطاب المعدوم والجماد، والسلف مجمعون على هذا، وقد تواترت الآثار عنهم بأنَّ الميت يعرف زيارة الحي له ويستبشر به] اهـ.

دعاء للميت 

  قد ورد دعاء للميت  يبدل عذاب القبر إلى نعيم، في الأثر بين مجموعة كبيرة من الأدعية المأثورة للمتوفي الواردة في السُنة النبوية الشريفة، عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، فكثرت الصيغ لـ أفضل دعاء للميت  يبدل عذاب القبر بنعيم ، ومنها: 

• يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها، اللهم ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

• اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.