رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم: تفعيل حصص المشاهدة بالمدارس لحل أزمة عجز المعلمين

وزير التعليم
وزير التعليم

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم أنه سوف يتم تفعيل حصص المشاهدة بالمنصات التعليمية التى أتاحتها الوزارة  فى المدارس المتوافر بها البنية التحتية الازمة، وذلك للمساعدة على حل مشكلة عجز المعلمين وتوفير المدرسين، القيمة التعليمية لحصة المشاهدة الواحدة بتعادل حصتين فى الجدول المدرسى، وهو ما يساعد فى حل مشكلة عجز المدرسين.
أكد حجازى إلى أن الوزارة استعانت بأحسن المدرسين،  وأفضلهم خبرة، وهو ما يستفيد منه المعلم والمدرس، بخلاف الطالب.

يشهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الآن، انطلاق فعاليات ورشة عمل تشاركية لإجراء تحليل رفيع المستوى بإستخدام إطار عمل DTC لفهم مدى استعداد مصر الحالي للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتحسين التعليم.
وتهدف ورشة العمل إلى: إجراء تحليل أولي لاستعداد مصر للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتسريع تحقيق اهدافها التعليمية.

كما تهدف ورشة العمل لتحديد فرص ذات الاولوية لتعزيز التحول الرقمي لدعم جهود مصر لتحسين الوصول إلى التعليم والشمول والجودة والحوكمة في التعليم.
وتهدف ورشة العمل أيضًا إلى تجربة إطار العمل 5Cs ونموذج التطور ووالمنهجية التعاونية داخل الدولة لأول مرة، وتعزيز التعاون بين الشركاء والقطاعات لضمان فهم مشترك لرؤية مصر للتحول الرقمي في التعليم.
ويشارك في ورشة العمل البوم شركاء DTS  مسئولو الوزارة، والشركاء المحليون العاملون في مجال تكنولوجيا التعليم.
ويلقي الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على هامش فعاليات اليوم الأول في ورشة العمل، كلمة تقدم نظرك عامة على أولويات التعليم في مصر.
وخلال ورشة العمل يتم عقد عددًا من النقاشات الهامة، حيث سيتم مناقشة التحديات التي تؤثر على قدرة مصر على على الاستفادة من التكنولوجيا لتحقيق أهداف التعليم والتقدم في خطة التطوير، وكذلك مناقشة الفرص المتاحة لمصر لتحقيق أهدافها، كما سيتم تحديد الأهداف الموجوة على مستوى قطاع التعليم والتقدم في التطور الرقمي.
وقامت وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  بتنفيذ مشروع "الكفاءات المتقدمة للمعلمين لتحسين التعليم المهني في مدارس التكنولوجيا التطبيقية" (ACTIVE- ATS).
جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية.
ويهدف مشروع "الكفاءات المتقدمة للمعلمين لتحسين التعليم المهني في مدارس التكنولوجيا التطبيقية" (ACTIVE- ATS)، إلى تطوير مهارات وقدرات المعلمين في مجالات التعليم الفني والتكنولوجي والابتكار وريادة الأعمال.
ويتم تنفيذ مشروع "الكفاءات المتقدمة للمعلمين لتحسين التعليم المهني في مدارس التكنولوجيا التطبيقية" (ACTIVE- ATS) بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وجامعة حلوان وجامعة هاماك بفنلندا.
وخلال مشروع "الكفاءات المتقدمة للمعلمين لتحسين التعليم المهني في مدارس التكنولوجيا التطبيقية" (ACTIVE- ATS)، يتم تدريب معلمًي ومشرفًي مدارس التكنولوجيا التطبيقية على أحدث المناهج والطرق والأدوات لنشر وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في مجال التعليم المهني والتكنولوجي.