رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخًا لـ3 حكام.. معلومات عن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

الشيخ مشعل الأحمد
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، عن تولي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في الكويت، خلفًا لشقيقه الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية اليوم السبت عن عمر يناهز 86 عامًا.

المعلومات الكاملة عن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

وفي هذا الصدد، يرصد «النبأ الوطني» في هذا التقرير المعلومات الكاملة عن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، فمن هو أمير الكويت الجديد الذي تولى مقاليد الحكم في البلاد وما أهم المحطات في حياته؟.

في البداية، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، هو أمير الكويت السابع عشر، والسابع بعد استقلال دولة الكويت من المملكة المتحدة.

ولد أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عام 1940م، وهو الابن السابع لأمير الكويت السابق الشيخ أحمد الجابر الصباح، وأخًا لثلاثة حكام وهم: الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وتلقى الشيخ مشعل الصباح تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تعد أول مدرسة نظامية في الكويت، والتحق بعدها بكلية "هندون" في المملكة المتحدة البريطانية لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960م، حسبما أورد ديوان ولى العهد الكويتي.

بعد تخرجه من كلية شرطة هندون عام 1960م، التحق بالعمل في وزارة الداخلية الكويتية، وتدرج في المناصب حتى أصبح في عام 1967م رئيسًا للمباحث العامة آنذاك.

وأثمرت مجهوداته في وزارة الداخلية الكويتية إلى تحويل المباحث العامة إلى "جهاز أمن الدولة".

وتعين بموجب المرسوم رقم (12/ 2004) الصادر في 13 أبريل 2004م نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

وتولى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح العديد من المناصب القيادية في دولة الكويت، منها:

• الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة.

• رئيسًا لديوانية شعراء النبط.

• أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها.

انجازاته في مجال الأمن 

كانت انجازاته واضحة في تطوير جهاز أمن الدولة، وحرص على النهوض به وبقدرات منتسبيه، والدليل علي  ذلك أن الحرس الوطني شهد خلال فترة توليه القيادة الأمنية تطورًا ملحوظًا.

وفي الرابع من ديسمبر 2018م مُنح أثناء توليه منصب نائب رئيس الحرس الوطني، وسام قائد جوقة الشرف من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية.

وفي عام 2020، تولى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولاية العهد الكويتي، وذلك بقرار من أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ومبايعة مجلس الأمة، إلى أن تولى مقاليد الحكم في البلاد عام 2023 بعد وفاة الأمير.