رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد إعلان الديوان الأميري وفاته..

أهم 4 محطات في حياة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

أمير الكويت الشيخ
أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

تصدر اسم أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح جميع محركات البحث، بعد إعلان الديوان الأميري الكويتي، وفاته ظهر اليوم السبت، عن عمر يناهز 86 عاما.

المعلومات الكاملة عن أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

وفي هذا الصدد، ترصد «النبأ الوطني» في هذا التقرير المعلومات الكاملة عن أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، فمن هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؟، خاصة أن من أهم محطات حياته؛ توليه لـ4 مناصب قيادية وهم: وزيرًا للدفاع، ووزير للداخلية، ووليًا للعهد، وأميرًا لدولة الكويت.

يعتبر أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، من أبرز الشخصيات السياسية في دولة الكويت منذ أن نالت استقلالها عام 1962، هو أمير الكويت السادس عشر، والسادس بعد استقلال دولة الكويت من المملكة المتحدة.

ولد أمير الكويت الراحل، في 25 يونيو 1937 في مدينة الكويت، ونشأ وترعرع في "قصر دسمان"، الذي كان بيت الحكم في عهد والده الأمير الأحمد الجابر الصباح، وتلقى تعليمه في المدارس النظامية بالكويت، ومن بينها المدرسة المباركية، وهي أول مدرسة في تاريخ الكويت.

وتزوج الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، من السيدة شريفة سليمان الجاسم الغانم في خمسينيات القرن العشرين، وله أربعة أبناء وبنت واحدة، حيث بدأ حياته المهنية في السلك العسكري، وتدرج في المناصب العسكرية حتى أصبح وزيرًا للدفاع في عام 1988.

وفي عام 1991، قاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، القوات الكويتية في حرب تحرير الكويت من الاحتلال العراقي، وشغل بعد الحرب، منصب وزير الداخلية حتى عام 2003، ثم تولى منصب ولي العهد في عام 2006.

وفي 29 سبتمبر 2020، تولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مقاليد الحكم في دولة الكويت بعد وفاة أخيه الأكبر غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح (الذي حكم الكويت بين عامي 1921-1950).

وخلال فترة حكمه، عمل الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، على تعزيز الأمن والاستقرار في دولة الكويت، كما سعى إلى تطوير الاقتصاد الكويتي وتحسين مستوى معيشة المواطنين، كما أولى اهتمامًا كبيرًا بالعلاقات الخارجية، وعمل على تعزيز التعاون بين الكويت ودول العالم.

وتولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح العديد من المناصب القيادية في دولة الكويت، منها:

وزير الدفاع (1988-1991)

وزير الداخلية (2003-2006)

ولي العهد (2006-2020)

أمير دولة الكويت (2020- 2023)

وكان يُعرف الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بحكمته وخبرته السياسية، كما كان يتمتع بشعبية كبيرة بين المواطنين الكويتيين.

وساهم الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، بدور كبير في حل الأزمة الدبلوماسية بين قطر ممن جهة والسعودية والبحرين والامارات ومصر من جهة آخرى.

يذكر أن الديوان الأميري الكويتي، نعى اليوم السبت، أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية عن عمر يناهز 86 عاما.

وقال الديوان الأميري في بيان له منذ قليل: «ببالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت».

وكان أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح دخل المستشفى في نهاية نوفمبر بسبب وعكة صحية طارئة.