رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في مؤتمر صحفي بمناسبة ترشحه للرئاسة.. فلاديمير بوتين: أوكرانيا ليست غزة

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

قال فلاديمير بوتين إن أولويته الرئيسية هي حماية "وجود روسيا ذاته"، وذلك في أول مؤتمر صحفي موسع له منذ غزو أوكرانيا، وخلال مؤتمر "نهاية العام مع فلاديمير بوتين" الذي استمر لساعات، بعد أسبوع من إعلانه ترشحه للانتخابات الرئاسية في مارس المقبل، والتي ستبقيه في الكرملين حتى عام 2030 على الأقل.

وفي افتتاح المؤتمر بكلمة حماسية، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: «إن وجود بلدنا من دون سيادة أمر مستحيل. فهو ببساطة لن يكون موجودا، على الأقل ليس في الحالة التي هي عليها الآن، وهذا يعني تعزيز حدودنا ونظامنا السياسي والسيادة الاجتماعية والمجال الاقتصادي والتكنولوجي."

ومضى في الإشادة بحالة الاقتصاد الروسي على الرغم من العقوبات الاقتصادية الغربية، وتحدث عن النمو الاقتصادي وارتفاع الأجور، قبل أن يحول انتباهه إلى حرب أوكرانيا.

حرب أوكرانيا

وفي حديثه عن "العملية العسكرية الخاصة" عبر الحدود، قال بوتين: "سوف تنتهي عاجلًا أم آجلًا". إنهم يتلقون المساعدات لكن إبادتنا لدباباتهم وطائراتهم مستمرة.

"سيكون هناك سلام عندما نحقق أهدافنا. دعونا نعود إلى هذه الأهداف: فهي لم تتغير، وأضاف: "إذا كانوا لا يريدون التوصل إلى اتفاق، فإننا مضطرون إلى اتخاذ إجراءات أخرى، بما في ذلك التدابير العسكرية".

وردا على سؤال بشأن تعبئة المزيد من القوات، قال بوتين: "أعلم أنها مسألة حساسة. كان لدينا بعض التعبئة، واستدعينا حوالي 300 ألف، لقد تم تسميتهم بالمجندين - لكنهم كانوا يقومون بعمل ممتاز...

لقد بدأنا حملة واسعة لتشجيع المتطوعين على توقيع العقود مع القوات المسلحة. سيكون العدد حوالي 500 ألف شخص بحلول نهاية العام.

وبالانتقال إلى سؤال حول دعم الغرب لأوكرانيا، بدا غضب بوتين واضحا.

وأضاف: «بالحديث عن تطبيع العلاقات... فإنهم (الغرب) كانوا دائما يدفعوننا إلى الخلف.

وأضاف "لقد بذلنا قصارى جهدنا لبناء علاقات طبيعية مع أوكرانيا، وكنا نقول دائما إن الروس والأوكرانيين شعب واحد وما نراه الآن هو مأساة وحرب بين الأخوة"، وأعلن بوتين أن منطقة جنوب شرق أوكرانيا بأكملها كانت دائما موالية لروسيا.

وتابع: "لن يسمحوا لنا ببناء علاقات طبيعية مع أوكرانيا".

وردا على سؤال بشأن الصراع بين إسرائيل وغزة، قال بوتين إنه لا يمكن إجراء أي مقارنات مع الوضع في أوكرانيا، وقال إنه ملتزم بتقديم المساعدات الإنسانية لسكان غزة، مشددا على أن أوكرانيا ليست غزة، وما يحدث فيها لا يشبه بأي حال من أحوال ما يحدث في غزة من إبادة جماعية للفلسطينيين.

وشدد أيضًا على أهمية مشاركة تركيا في المفاوضات الجارية، وسلط الضوء على رحلته الأخيرة لزيارة دول الخليج مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية للإشارة إلى أن روسيا تشارك بنشاط في المناقشات المتعلقة بمستقبل الصراع، مع التركيز على تقديم المساعدات الإنسانية.