رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يكشفون عن جهاز كمبيوتر هجين مع العقل البشري

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف العلماء النقاب عن جهاز كمبيوتر هجين مصنوع من الإلكترونيات والأنسجة الشبيهة بالدماغ البشري يسمى "Brainoware". 

تتميز التقنية الجديدة بوجود "عضوي" دماغي مصنوع من الخلايا الجذعية البشرية، والذي يوجد فوق لوحة دوائر تغذي معلومات العضو وتقرأ استجاباته.

كان جهاز كمبيوتر هجين البيولوجي الإلكتروني قادرًا على التعرف على الأشخاص عن طريق الصوت والتنبؤ بمسألة رياضية معقدة.

ويدعي الباحثون أن هذا الاكتشاف يمثل خطوة مهمة نحو جهاز كمبيوتر هجينة، التي تدمج الإنسان والآلة لأداء مشاكل الحوسبة المعقدة باستخدام جزء صغير من الطاقة التي تحتاجها أجهزة الكمبيوتر التقليدية.

دعم الذكاء الاصطناعي

وقال العلماء الذين يقفون وراء Brainoware، إن بإمكانه أيضًا دعم الذكاء الاصطناعي من خلال تمكين أجهزة الكمبيوتر من محاكاة الدماغ البشري.

والعقل البشري عبارة عن جهاز كمبيوتر طبيعي، تطور على مدى ملايين السنين، وحتى مع أن أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية أصبحت أكثر تطورًا وقوة، فإن الدماغ لا يزال يتفوق على كفاءته عندما يتعلق الأمر بمتطلبات الطاقة، كما كتب الفريق الذي يقف وراء Brainoware: "يستهلك الدماغ البشري عادة حوالي 20 واط، في حين تستهلك أجهزة الذكاء الاصطناعي الحالية حوالي 8 ملايين واط لتشغيلها". 

في كمبيوتر Brainoware الجديد، يوجد عضوي دماغي مصنوع من خلايا جذعية بشرية فوق لوحة دائرة تغذي المعلومات العضوية وتقرأ استجاباتها.

يعد برنامج Brainoware مثالًا لما يسميه علماء الكمبيوتر "حوسبة الخزان"، حيث يقوم الكمبيوتر بتغذية المعلومات في شبكة معقدة - في هذه الحالة، عضوي الدماغ - ويفسر المخرجات.

الفكرة وراء الحوسبة الاحتياطية هي أن أجهزة كمبيوتر الهجين التي تغذي المعلومات في أنسجة المخ وتقرأ المخرجات يمكن تدريبها أو تعديلها، مع الاستفادة من تعقيد العضو دون الحاجة إلى خريطة كاملة أو فهم شبكاتها الخلوية.

وبعبارة أخرى، فإن العضو هو نوع من "الصندوق الأسود"، ولا يحتاج العلماء إلى معرفة كيفية عمله بالضبط من أجل استخدامه.

وبعد حوالي شهر من النمو، احتوت الأعضاء العضوية على عدة أنواع من خلايا الدماغ البشرية، بما في ذلك الخلايا العصبية، والخلايا السلفية العصبية التي تنمو لتشكل خلايا دماغية مختلفة، والخلايا المناعية التي تسمى الخلايا النجمية.