رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة العالمية: الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي

 أدهانوم غيبريسوس،مدير
أدهانوم غيبريسوس،مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس

حذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الإتثنين، من  الوضع الصحي الكارثي في قطاع غزة، مؤكدا أن عمل الموظفين في مجال الصحة أصبح مستحيلًا.

الوضع الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة

جاء ذلك في كلمة ألقاها جيبريسوس، خلال جلسة خاصة نظمها المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية حول الوضع الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف جيبريسوس: "تفيد التقارير أن أكثر من 17 ألف شخص لقوا حتفهم في غزة، من بينهم 7 آلاف طفل، ولا نعرف عدد الذين دفنوا تحت أنقاض منازلهم، فيما تم الإبلاغ عن أكثر من 46 ألف إصابة".

سكان قطاع غزة 

وأشار إلى أن "ما يصل إلى 1.9 مليون شخص نزحوا - أي جميع سكان قطاع غزة تقريبًا - ويبحثون عن مأوى في أي مكان يمكنهم العثور عليه فيه".

 وأشار إلى أن الصحة لا ينبغي أن تكون هدفا أبدا، قائلا "في المتوسط، هناك وحدة استحمام واحدة لكل 700 شخص، ومرحاض واحد لكل 150 شخصا".

وتابع: "مع انتقال المزيد والمزيد من السكان إلى منطقة أصغر فأصغر، فإن الاكتظاظ، إلى جانب نقص الغذاء والماء والمأوى والصرف الصحي الكافي، يخلق الظروف المثالية لانتشار الأمراض".

وقف إطلاق النار في غزة

وشدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية على دعمه لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى وقف دائم وعاجل لإطلاق النار لأسباب إنسانية لضمان إيصال المساعدات الحيوية إلى من يحتاجون إليها بشكل عاجل في قطاع غزة.

وقال: "وقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لحماية وتعزيز صحة سكان غزة، ويؤسفني بشدة أن مجلس الأمن لم يتمكن من اتخاذ قرار بشأن وقف إطلاق النار الجمعة الماضي" في إشارة الفيتو الأمريكي الذي يعرقل الدعوات الدولية للهدنة".