رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هشام زكي مدير عام هايبر وان: وفرنا السكر بـ27 جنيها ومطلوب رقابة على التجار الجشعين (حوار)

هشام زكي مدير عام
هشام زكي مدير عام سلسلة هايبر وان

هشام زكي مدير عام هايبر وان الشيخ زايد:

افتتاح هايبر وان مدينة بدر في 2024

الشعب وجد أن المنتج المحلي أرخص من المستورد وجودته ممتازة

استهلاك المواطن المصري للمنتجات المستوردة حاليا 4% بعدما كانت النسبة 30%

نسبة العزوف عن المنتجات المستوردة بلغت  40%

شاركنا بإرسال مساعدات للشعب الفلسطيني

لا توجد أزمة سكر بهايبر وان ويتم بيعه بمبادرة رئيس الجمهورية بـ27 جنيها لجميع فئات الشعب

هايبر وان جودة لحومها لا يوجد لها منافس

نحارب مع الشركات لتقليل السعر من ربحهم وربحنا لتقديمها للمستهلك بسعر أفضل

مطلوب زيادة الرقابة على التجار الذين يستغلون مبادرة رئيس الجمهورية لتحقيق مصالح شخصية

 

كشف هشام زكي، مدير عام سلسلة ماركت هايبر وان، عن نجاح المواطنين المصريين في الاعتماد على المنتجات المصرية بنسبة كبيرة؛ لاسيمًا بعد اكتشاف جودة المنتجات المحلية المماثلة للمستوردة؛ وذلك بعد لجوء المصانع والشركات لتحسين جودة منتجاتها.

وأشار «زكي»، خلال حواره مع «النبأ»، إلى انخفاض الطلب على المنتجات المستوردة بنسبة 40% ؛ لارتفاع أسعارها بشكل كبير في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، مؤكدًا سعي سلسلة هايبر وان لتوفير جميع المنتجات للمواطنين وتوفير سكر بقيمة 27 جنيها للكيلو ضمن مبادرة رئيس الجمهورية.

وقال «زكي»، إن  مجموعة سلسلة هايبر وان تحارب مع الشركات؛ من أجل تقديم عروض للمواطنين بأسعار مخفضة بتقليل السعر من ربحهم وربحنا في محاولة لضمان قدرة المواطن المصري شراء جميع مستلزماته الشهرية، وإلى تفاصيل الحوار.. 

كيف أثرت الأزمة الاقتصادية العالمية على سلسلة هايبر وان ماركت؟

بالتأكيد مصر وهايبر وان عانينا من الأزمة الاقتصادية العالمية وخصوصًا في المنتجات المستوردة وهنا ظهرت إرادة وعزم المصريين والشركات والمصانع المصرية التي بدأت تعمل بقوة والمواطنين بدءوا في الاعتماد على المنتج المحلي حتى عملاء هايبر وان بدءوا في تشجيع المنتج المحلي بالاعتماد عليه واستطعنا بمجهود إدارة الهايبر وان بالكامل السعي مع الشركات وتوفير المنتجات حتى المنتجات المصرية البديلة للمستوردة بدأنا توفيرها بشكل كبير في السوق المحلي والشعب وجد أن  المنتج المحلي أرخص من المستورد فضلًا عن أن جودته لا تقل عن المستورد.

هل الشركات والمصانع لجأت لتحسين جودة المنتج المصري بعد أزمة الاستيراد؟

بالتأكيد هذا ما حدث قامت المصانع والشركات بتحسين جودة المنتج المصري وهذا جعل العملاء والمواطنين يلجئون للمنتجات المصرية بشكل كبير وقبل الأزمة الاقتصادية العالمية بدأت المصانع المصرية بتوجيهات القيادة السياسية بتصنيع كل المنتجات بشكل جيد لإعادة ثقة المصريين في المنتجات الوطنية، والأزمة الاقتصادية تسببت في ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة بشكل كبير، فضلًا عن غياب المنتجات المستوردة عن الأرفف بسبب أزمة الاستيراد واستهلاك المواطن المصري للمنتجات المستوردة أصبح بنسبة أقل من 4% عن ما كانت تستهلك بنسبة 30%. 

كيف كانت ردود أفعال المصريين على جودة المنتجات المصرية في بدء  أزمة انحسار المنتجات المستوردة بالسوق؟

التعود على المنتجات المصرية كان بطيئا نظرًا لأن حجم الاستيراد كان هائلا في مصر والاعتماد على المنتجات المستوردة كان كبيرا والأسعار كانت متقاربة قديمًا بين المصري والمستورد فكان العميل يلجأ للمستورد، ولكن حاليًا حدث فرق كبير في الأسعار بين المنتجات المصرية ذو الجودة المرتفعة والمنتجات المستوردة التي أصبحت تتواجد بسعر خيالي والعميل المصري أصبح واع ويستطيع مقارنة الأسعار.

كيف شاركت سلسلة هايبر وان في دعم القضية الفلسطينية؟

شاركنا بإرسال مساعدات للشعب الفلسطيني وقدمنا دعما وتعاونا للجهات التي أرادت دعم الشعب الفلسطيني، وشاركنا بمنتجات كثيرة جدًا وقدمناها للحكومة المصرية التي أشرفت وساعدت في توصيل المنتجات للشعب الفلسطيني.

هل حققت حملات المقاطعة الأهداف المرجو منها؟

المؤشرات كشفت أن نسبة العزوف عن المنتجات المستوردة بلغت بنسبة 40% والشعب المصري ظهر معدنه تجاه القضية الفلسطينية وشارك رفضه للممارسات الوحشية التي تحدث للشعب الفلسطيني بحملات المقاطعة وتنفيذها بشكل كبير ودعم منتجات بلده.

كيف تعاملت هايبر وان مع أزمة السكر؟

بفضل السياسات والقيادة السياسية والتواصل المستمر من إدارة هايبر وان لوجود السكر وهايبر وان من القلائل المتوفر بها السكر ويتم بيعه بمبادرة رئيس الجمهورية بـ27 جنيها لجميع فئات الشعب ويوجد السكر على جميع الكونترات للمتسوقين داخل هايبر وكل أسرة تستطيع شراء كيسين فقط من السكر في اليوم، ولمنع التكدس بين المتسوقين بهايبر وان ومن يريد شراء سكر فقط تم تخصيص كشك خارج هايبر لمن يريد شراء سكر فقط ويباع بنفس سعر المبادرة بـ27 جنيها.

هل هايبر وان كانت تعتمد على المنتجات المستوردة؟

هايبر وان تعمل مع جميع المنتجات وتوفرها والمنتجات المستوردة بتمثل من 1% لـ 3% من منتجات هايبر وان وباقي المنتجات مصرية.

هل هايبر تصنع منتجات من الزيوت والحبوب والأرز وغيرها داخل مصانع لها للمنتجات التي تحمل اسم هايبر وان؟

لا توجد لهايبر مصانع خاصة لتصنيع هذه المنتجات ويوجد لنا العلامة التجارية الخاصة بنا وتوجد علامات أخرى خاصة بهايبر تحمل" تاب فاليو"، وتوجد علامة أيكون لصناعة الملابس بقوة بأيد مصرية ومنتجات مصرية، ويتم ذلك من خلال علاقة سلاسل هايبر وان بجميع المصانع والشركات والمستوردين ونحن من أوائل السلاسل التجارية التي يتم توفير فيها البضائع بشكل مستمر، والمنتجات التي نحتاجها نتدخل في تعبئتها مع شركات تعبئة ويتم توفيرها في هايبر وان بجودة عالية وبسعر أقل ونطلق عليه اسم منتج خاص بهايبر وان ونساعد به في البيع للشعب المصري، وهايبر لا تضع اسمها على منتج لا يحمل مواصفات المنتجات ذات الجودة العالية بجانب تقليل تكلفة المنتج لبيعه بسعر مناسب للمواطنين، والمنتجات الخاصة بعلامة هايبر وان وتوب فاليو تمثل أكثر من 30% من منتجات الشركات المعروضة وهذا دليل إنها ذات جودة عالية وهذا مطبق على منتجات الطعام ومنتجات المطبخ.

كيف تعاملت سلسلة ماركت هايبر وان مع أزمة عدم توافر الدولار؟

لم نلتفت لأزمة الدولار إطلاقًا لأننا لم نستورد بشكل كبير إلا إذا كنا نستورد ماكينات لفتح مشروع جديد وهذه قصة إدارة المشروعات مع الإدارة العليا لمجلس الإدارة والحكومة والبنوك، ونحن نعمل مع المصانع المصرية المحلية ونوفر المنتجات للمواطنين بالقدر المستطاع ونحافظ على هامش ربح هايبر وان.

هل تسعي هايبر وان لزيادة عدد سلاسل الماركت الخاص بها؟ وهل هناك خطة للتوسع والوصول للعلمين؟

يوجد مشروع توسعات لنا قائم من بعد بداية فتح هايبر الشيخ زايد في 2005 ثم فتحنا فرع العاشر من رمضان في 2012 ثم فرع سفنكس والذي كان يطلق عليه هايبر وان السلمانية في 2020 وحاليًا نعمل على افتتاح فرع بدر بطريق السويس سيكون في عام 2024، ولم نفكر بالوقت الحالي في المحافظات.

كيف تستطيع هايبر وان تقديم عروض وتخفيضات للمواطنين دون التعرض للخسارة؟

الهدف من ذلك زيادة المبيعات فضلًا عن ركود بعض السلع في سرعة دورانها، بدورنا نحارب مع الشركات لتقليل السعر من ربحهم وربحنا لتقديمها للمستهلك بسعر أفضل في صورة عروض فضلًا عن محاولة توفير منتجات العملاء الأساسية وتوفير أكبر قدر من العروض لتأمين احتياجاته، ومع زيادة الأسعار المواطنين يسعون للتوفير قدر المستطاع لتأمين المنتجات الخاصة بهم على مدار الشهر.

لماذا يشكو المواطنون من ارتفاع أسعار اللحوم بهايبر وان عن الخارج؟

هايبر وان جودة لحومها لا يوجد لها منافس فضلًا عن أن أسعارها ليست مرتفعة وثقة العميل في هايبر لم تكن في السعر ولكن في جودة المنتج المقدم لهم ونحن نقدم جودة عالية جدًا وسعر السوق هو المتحكم.

ما السبب وراء عدم توافر منتجات لشركات مصرية بهايبر مثل سبيروسباتس؟

الشركات الأجنبية غزت العالم بأكمله بمنتجاتها وتقريبًا تعودنا على بعضها على مدار سنوات طويلة ولكن لم يكن هناك الدافع للاعتماد على المنتجات المصرية، ولذلك كانت الشركات المصرية ليس لديها الدافع والثقة للاستمرار في السوق بقوة، فكان الإنتاج قليل لذا يخشى أصحاب بعض المصانع من زيادة إنتاجهم فيعود الشعب للمنتجات التي  قاطعها، فالإصرار لا بد أن يكون من الشعب المصري في استمراره للمقاطعة وعلى ضوئه عندما تجد الشركات المصرية الإقبال كبير عليها ستعمل الشركات على توسعة  خطوط الإنتاج وتوفير المنتجات وستصدر أيضًا للخارج.

كيف تسير اجتماعات هايبر وان مع وزارة التموين؟

بيتم عقد تواصل تقريبًا بشكل يومي ووزارة التموين والحكومة والجهات الرقابية والحكومية تحاول جاهدة توفير المنتجات للشعب المصري، لكن الأحداث بفلسطين وغزة أثرت على السوق المصري والمنتجات، ومصر تتقاسم ما عندها مع أشقائنا بغزة، ودور وزارة التموين معروف وهي أدرى بما تقوم به ومطلوب زيادة الرقابة على التجار الذين يستغلون مبادرة رئيس الجمهورية لتحقيق مصالح شخصية ولكن السلع متوفرة والأسعار جيدة والشعب يستطيع الحصول على كافة المنتجات ووزارة التموين دورها الرقابة على التجار الجشعين الذين يقومون بشراء البضاعة بالرخيص ويتم بيعها فى الخارج بأسعار مرتفعة.

ماذا ستفعل سلسلة هايبر وان مع موظفيها للمشاركة بالتصويت في الانتخابات الرئاسية؟ 

هايبر وان تشجع 6000 عامل وموظف بالمؤسسة للمشاركة والإدلاء برأيهم في الانتخابات الرئاسية والشعب المصري أصبح مثقفا ويستطيع أن يدلي برأيه بحرية.