رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء: القمر دخل عصرًا جديدًا.. وتلك أبرز صفاته

القمر
القمر

قال الباحثون إن القمر في عصر جديد يدعى الأنثروبوسين القمري، فالبشر تغيروا ويخططون لتغيير سطح القمر إلى درجة يجب اعتبارها حقبة جديدة للقمر.

والأكثر من ذلك، أننا نعتزم تشكيل بيئة القمر بشكل أكبر في السنوات القادمة، مع عودة المركبات الفضائية إلى السطح ونقل البشرية إلى هناك مرة أخرى.

يقول الباحثون إن الاعتراف رسميًا بالتغييرات التي أحدثتها البشرية سيكون وسيلة مهمة لتوضيح أن سطح القمر ليس ثابتًا وأن البشرية قد غيرته بشكل كبير.

تم نشر الحجة الخاصة بعصر القمر الجديد في مقال بمجلة Nature Geoscience. ويقول الباحثون إنه يمكن اعتبار أن الأمر قد بدأ في عام 1959، عندما أصبحت المركبة الفضائية الروسية لونا 2 أول مركبة فضائية تهبط على سطح القمر.

تعليق على الدراسة

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة جوستين هولكومب، الباحث الجيولوجي في جامعة كانساس: "الفكرة تشبه إلى حد كبير مناقشة الأنثروبوسين على الأرض وهو استكشاف مدى تأثير البشر على كوكبنا، مثل الإجماع على أن الأنثروبوسين على الأرض بدأ في وقت ما في الماضي، سواء قبل مئات الآلاف من السنين أو في الخمسينيات من القرن الماضي.

"وبالمثل، على القمر، نعتقد أن الأنثروبوسين القمري قد بدأ بالفعل، لكننا نريد منع حدوث أضرار جسيمة أو تأخير التعرف عليه حتى نتمكن من قياس الهالة القمرية الكبيرة الناجمة عن الأنشطة البشرية، وهو ما سيكون متأخرًا جدًا."

لقد تركت البشرية بالفعل وراءها مجموعة من المخلفات على سطح القمر، وبالإضافة إلى كرات الجولف والأعلام التي اشتهرت بإسقاطها هناك عند الهبوط الأول، فإنها تتضمن أيضًا فضلات بشرية وغيرها من القمامة.

علاوة على ذلك، تعمل البشرية على تغيير سطح القمر، حيث يستعد الناس للحفر فيه وحتى العيش فيه.

وقال هولكومب: "بدأت العمليات الثقافية تتفوق على الخلفية الطبيعية للعمليات الجيولوجية على القمر". "تتضمن هذه العمليات تحريك الرواسب، والتي نشير إليها باسم" الثرى"، على سطح القمر. 

وعادةً، تتضمن هذه العمليات تأثيرات النيازك وأحداث الحركة الجماعية، من بين أمور أخرى. ومع ذلك، عندما نأخذ في الاعتبار تأثير المركبات الجوالة ومركبات الهبوط والحركة البشرية، فإنها تزعج الثرى بشكل كبير.

"في سياق سباق الفضاء الجديد، سيكون المشهد القمري مختلفًا تمامًا خلال 50 عامًا. وستكون هناك دول متعددة حاضرة، مما يؤدي إلى العديد من التحديات، وهدفنا هو تبديد أسطورة القمر الساكن والتأكيد على أهمية تأثيرنا، ليس فقط في الماضي بل المستمر وفي المستقبل، فنحن نهدف إلى بدء المناقشات حول تأثيرنا على سطح القمر قبل فوات الأوان.