رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مدير أمن سوهاج يقدم واجب العزاء في رحيل النائب خليفة رضوان بجرجا

مدير أمن سوهاج يقدم
مدير أمن سوهاج يقدم العزاء في واحب العزاء في وفاة نائب جرجا

توجه اللواء عبدالمنعم شرباش مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، برفقة اللواء طارق الفقي، محافظ الإقليم، لتقديم واجب العزاء في رحيل النائب خليفة رضوان، عضو مجلس النواب عن دائرة جرجا بسوهاج، الذي وافته المنية صباح أمس الخميس، إثر تعرضه لوعكة صحية شديدة.

ونعى مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، الراحل النائب خليفة رضوان، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

الراحل النائب خليفة رضوان

رحيل النائب الدكتور خليفة رضوان عضو مجلس النواب عن دائرة جرجا بسوهاج

يذكر أن النائب الدكتور خليفة رضوان عضو مجلس النواب عن دائرة جرجا بسوهاج، رحل عن عالمنا صباح أمس الخميس، حيث كان الراحل يشغل منصب عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، وكان أحد أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومي.

وكان النائب الراحل خليفة رضوان، فاز في الانتخابات البرلمانية 2020 بنظام الفردي، ووفقًا لقانون مجلس النواب سيتم إجراء انتخابات تكميلية بدائرة النائب الراحل، حيث نظم قانون مجلس النواب ولائحته الداخلية، إجراءات الإعلان عن خلو مقعد أحد النواب بسبب الوفاة.

ونصت المادة 25 من القانون على أنه "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

في حين نصت المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنه يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفي وإعلان خلو مكانه، وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية.

كما يخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.