رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر خطة المنظمة العربية لحقوق الإنسان لمتابعة الانتخابات الرئاسية

 خطة المنظمة العربية
خطة المنظمة العربية لحقوق الإنسان لمتابعة الانتخابات

قال علاء شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومنسق فريق المنظمة لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، إن المنظمة أنهت كافة استعداداتها لمتابعة انتخابات الرئاسة في الداخل التي ستبدأ في 10 ديسمبر المقبل على مدار 3 أيام، مشيرا إلى أن فريق المتابعين الدوليين بالمنظمة سيتابع الانتخابات بالداخل في 15 محافظة خلال أيام التصويت الثلاثة بما يشمل 34 مركزا ضمن عينة مختارة جغرافيا.

تشكيلة فريق المنظمة العربية لمتابعة انتخابات الرئاسة

وأوضح «شلبي» أن فريق المنظمة يضم 40 من كبار قادة المنظمات الحقوقية الأقدم في المنطقة، الذين ينتمون لـ15 جنسية عربية وأوروبية، لافتا إلى أن غرفة العمليات المركزية لفريق المتابعة الدولي للانتخابات الرئاسية 2024 تعمل على مدار الساعة منذ 30 نوفمبر الماضي، وقامت بالتنسيق مع عدد من أعضاء فريق المنظمة بمتابعة مجريات التصويت بالخارج في دولهم ضمن العينات المختارة للمتابعة.

التصويت بالخارج

وأضاف منسق فريق المتابعين الدوليين بالمنظمة، أن التصويت بالخارج سار على ما يرام، وشهد مستوى جيدا من الإقبال، وكان مصحوبا بقدر لافت من البهجة.

ولفت إلى أن المنظمة تتطلع إلى أن يتم مستقبلا تبني وتطبيق منظومة التصويت الالكتروني للمقيمين بالخارج والمسافرين أثناء فترة التصويت على نحو يسمح بتسجيل أكبر قدر من معدلات المشاركة في التصويت.

بدء وصول الفريق الدولى المنظمة للمشاركة فى متابعة ومراقبة انتخابات الرئاسة

وعلى صعيد الاستعداد لمتابعة التصويت في الداخل، قال «شلبي»: “لقد بدأ وصول أعضاء الفريق الدولي للمنظمة للقاهرة منذ مساء الأحد الماضي، ويتوقع أن يكتمل وصول الفريق مساء الجمعة المقبل 8 ديسمبر”، منوها إلى أنه خلال الأيام العشرة الأخيرة، جري عقد ثلاثة اجتماعات افتراضية (عن بعد) بين أعضاء الفريق لمناقشة خطط الانتشار والتوزيع والعينات الجغرافية المختارة.

وتوقع «شلبي» أن تجسد هذه الجولة من الانتخابات خطوة على طريق تطور الممارسة الديمقراطية، خاصة وأن هذه الجولة تأتي بعد الحوار الوطني الذي وفر هامشا أكثر اتساعا للحريات السياسية والمنافسة والتعددية، كما تأتي في لحظة تتعمق فيها لحمة المجتمع المصري في مواجهة مخططات العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.