رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليمات هامة لتسجيل استمارة الإعدادية

استمارة الإعدادية
استمارة الإعدادية

فى إطار الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسى الأول، بدأت المديريات التعليمية تلقى طلبات التسجيل الإلكتروني لطلاب الصف الثالث الاعدادي، لاستمارة التقدم لامتحان شهادة التعليم الأساسى (الإعدادية).

رسوم التسجيل 

يتم البدء فى التسجيل  بعد سداد رسوم التسجيل الإلكتروني بقيمة 158 جنيها في أماكن السداد المعلنة.

الفئات المسموح لها التقدم لامتحانات الشهادة الإعدادية

كما حددت المديريات التعليمية الفئات المسموح لها بالتقدم لامتحانات الشهادة الإعدادية، حيث يتم تسجيل استمارة التقدم للطلاب النظاميين لجميع الطلاب المقيدين في الصف الثالث الاعدادي بمدارس التعليم الأساسى الرسمية والخاصة في العام الدراسى الجديد 2023/2024.

كما يتم تحرير استمارة التقدم للطلاب الراغبين في التقدم للامتحان من الخارج بنظام منازل لمن سبق دخولهم امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم ورسبوا عامين متتاليين على أن يتقدم الطالب ببيان عام الرسوب.

وكذبك الطلاب الراسبون في امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعلم الأساسى "الإعدادية العامة" عام 2022 وما قبلها أن يتقدم الطالب بآخر بيان رسوب مع أخذ إقرار على الطالب بعدم التقدم للسنوات التي لم يتقدم فيها الامتحان، بالإضافة إلى الطلاب الناجحين في الصف الثانى الاعدادي العام على نظام المنازل على أن يتقدم الطالب ببيان نجاح من الصف الثانى إلى الصف الثالث منازل إعدادية عامة.

وكذلك من سبق لهم دخول امتحان الشهادة الإعدادية العامة قبل عام ١٩٨٥م ورسبوا على أن يتقدم الطالب بيان رسوبه مع أخذ إقرار عليه بعدم التقدم لامتحان الشهادة الإعدادية العامة خلال هذه الفترة. وذلك بجانب الطلاب الراسبين في الصف الثالث بالإعدادية الأزهرية ويرغبون في التقدم على نظام المنازل ويتقدمون لأداء الامتحان بأقرب مدرسة لمحل إقامتهم وعلى المدرسة التحقق من صحة المستندات المقدمة وقانونية، وكذلك الطالب الناجح بالصف الثانى الإعدادى الأزهرى ويرغب في التعليم العام من الخارج منازل على أن يقدم الطالب ما يفيد على قاعدة البيانات الإلكترونية بالأزهر الشريف.

وأيضًا الطلاب الراسبون بالشهادة الإعدادية من خارج المحافظة وما قبلها له حق التقدم على نظام المنازل على أن تحرر الاستمارة من أقرب مدرسة لمحل إقامته وعلى المدرسة التحقق من صحة المستندات وقانونيتها.

تعليمات هامة يجب الانتباه اليها أثناء تسجيل الاستمارة 

وشددت الوزارة على ضرورة التأكيد على بيانات الطالب من حيث الاسم مطابق لشهادة الميلاد وتشمل الرقم القومى- النوع- الديانة- رقم الهاتف- حالة القيد.

المستندات المطلوبة للتسجيل 

ويقوم الطالب برفع صورة شخصية بخلفية بيضاء مطابقة للصورة المرسلة إلى المدرسة مقاس «6×4» وفى حالة عدم المطابقة على المدرسة طباعة الاستمارة إلكترونية جديدة مطابقة للصورة الشخصية.

وأوضحت أنه يتم تحرير الاستمارة الإلكترونية تحت إشراف اللجنة المكلفة بذلك من قبل مدير المدرسة مع التأكيد على جميع البيانات المسجلة بالاستمارة ومطابقتها مع شهادة ميلاد الطالب ومطابقة الاستمارة الإلكترونية مع شهادة الميلاد وصورة الطالب على الاستمارة حسب الصورة الشخصية- مع كتابة رقم تليفون ولى أمر الطالب.

ويقوم الطالب بإحضار 3 صور شخصية مدون عليها اسم الطالب رباعى واضح أمام الصورة ويتم اعتماد الاستمارة بختم الشعار في جميع المواقع المخصصة بعد التأكد من صحتها وخاصة الصورة الشخصية المطبوعة للطالب وتدبس الصور مجاورة لبعضها على الاستمارة الإلكترونية.

وكذلك يرفق بالاستمارة الإلكترونية أصل شهادة ميلاد وصورة منها معتمدة ومختومة (1) مكونات الاستمارة عبارة عن (3) ورقات وهى الاستمارة الإلكترونية- بطاقة تحقيق الشخصية. ويتم تقديم بيان عن الامتحانات السابقة وإقرار ولى الأمر وتدبس جميعها بالجانب وغير مسموح بتغير الترتيب أو التدبيس في موقع آخر.
 

يذكر أن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أعلن اتخاذ عدد من الإجراءات المنظمة لامتحانات الشهادة الإعدادية التي سيتم تطبيقها بداية من العام الحالى، حرصا على انضباط سير الامتحانات، وحفاظا على حقوق الطلاب. حيث قرر الوزير السماح بإجراء امتحانات الشهادة الإعدادية بنظام البوكليت وفقا لموقف كل مديرية تعليمية وحسب رغبة المحافظ حرصا على عدم تداول ورقة الأسئلة أو تصويرها أو تسريبها.