رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير نفطي يتوقع طوفان من النفط توفره السعودية للأسواق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف خبراء النفط أن المملكة العربية السعودية قد "تغمر" السوق بطوفان من العرض من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض الأسعار.

يأتي ذلك في الوقت الذي اختتمت فيه أوبك+ اجتماعها الأخير حيث تعهد الأعضاء بتخفيضات طوعية في الإنتاج دون تقديم التزامات ثابتة.

وفي الوقت نفسه، شهد إنتاج النفط الخام الأمريكي انخفاضًا هذا العام، ليصل إلى مستويات قياسية جديدة.

وقال خبير مخضرم في سوق الطاقة إن السعودية قد تغمر السوق بمزيد من إمدادات النفط وتعكس قيود الإنتاج، في الوقت الذي تحاول فيه أكبر دولة مصدرة للخام في العالم استعادة السيطرة على الأسعار.

اجتماع اوبك+

يأتي ذلك في الوقت الذي اختتمت فيه أوبك+ اجتماعها الأخير حيث تعهد الأعضاء بتخفيضات طوعية في الإنتاج دون تقديم التزامات ثابتة، مما دفع أسعار النفط إلى الانخفاض.

وقال بول سانكي، من شركة سانكي للأبحاث، لشبكة CNBC يوم الجمعة: "لقد قلنا بشكل أو بآخر أنه من المحتمل أن تحتاج السعودية إلى التخلص من هذا الأمر".

وقدر أن المملكة العربية السعودية لديها القدرة على زيادة إنتاجها بمقدار 2.5 مليون برميل إضافية يوميًا.

وفي الوقت الحالي، يحاول زعيم منظمة أوبك دعم النفط الخام من خلال ضخ كميات أقل، ثم مددت يوم الخميس خفضها بمقدار مليون برميل يوميا حتى الربع الأول.

لكن سانكي أشار إلى أن المملكة العربية السعودية صدمت الأسواق في عام 2014، عندما حاولت خفض أسعار النفط الخام من أعلى مستوياتها عند حوالي 110 دولارات للبرميل إلى 50 دولارًا.

وفي نهاية المطاف، أجبر انخفاض الأسعار المنتجين ذوي التكلفة المرتفعة على الخروج من السوق لأن الضخ لم يعد مربحًا. وفي الوقت نفسه، واصلت المملكة العربية السعودية ضخ النفط لأنها كانت أكثر قدرة على تحمل انخفاض الأسعار، ومع اختفاء الإمدادات من منافسيها، تمكنت المملكة من استعادة زخمها على الأسعار.

وكان ازدهار إمدادات النفط الأمريكية بمثابة صداع لمنظمة أوبك والمملكة العربية السعودية، ولكن منظمة النفط تواجه "مشكلة كبيرة مع مستويات الإنتاج الأمريكي، حيث وصل الإنتاج الشهري إلى مستوى قياسي في سبتمبر بأكثر من 13.2 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة.