رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في اليوم العالمي للإيدز.. تعرف على تفاصيل هذا المرض

مرض الإيدز
مرض الإيدز

تحتفي منظمة الصحة العالمية الواحد من ديسمبر من كل عام باليوم العالمي لمرض الإيدز، وننشر في السطور التالية بعض التفاصيل التي تهمك عن مرض الإيدز.

ما هو مرض الإيدز؟

مرض الإيدز أو فيروس العوز المناعي البشري (HIV)، عبارة عن عدوى تصيب الجهاز المناعي في الجسم، وتستهدف هذه العدوى إصابة خلايا الدم البيضاء، وهي الخلايا المسؤولة في الأساس عن حماية الجسم من العدوى والأمراض، وبالتالي فإن إصابتها بهذا الفيروس يضف المناعة، ويصيب الجسم بالالتهابات وبعض أنواع السرطانات.

كيف ينتقل مرض الإيدز؟

قالت منظمة الصحة العالمية، إن العدوى بهذا المرض تنتقل من خلال سوائل جسم الشخص المصاب، بما في ذلك الدم، وحليب الأم، والسائل المنوي للرجال، والسوائل المهبلية للنساء، وفي المقابل لا ينتقل مرض الإيدز بالقبلات أو المعانقة أو المصافحة أو تقاسم الطعام ومشاركة الملابس ولكنه قد ينتقل من الأم الحامل إلى جنينها.

علاج مرض الإيدز

ولم يتوفر علاج مرض الإيدز حتى الآن، ولكن يتم السيطرة على فيروس العوز المناعي البشري بمضادات الفيروسات القهقرية، وتعمل هذه الأدوية عن طريق منع تكاثر الفيروس في الجسم والحد من انتشاره، وتصنف مضادات الفيروسات القهقهرية إلى أربع فئات رئيسية، بناءً على طريقة عملها وفقا لموقع "ميديكال إكسبريس" كالتالي:

 -مثبطات المنتسخة العكسية: تمنع هذه الأدوية إنزيم المنتسخة العكسية، وهو إنزيم ضروري لفيروس HIV لتكاثر نفسه.

-مثبطات اندماج الفيروس: تمنع هذه الأدوية إنزيم اندماج الفيروس، وهو إنزيم ضروري لفيروس HIV لاختراق الخلية المضيفة.

-مثبطات فك الارتباط: تمنع هذه الأدوية إنزيم فك الارتباط، وهو إنزيم ضروري لفيروس HIV للارتباط بالخلية المضيفة.

-مثبطات النسخ المتماثل: تمنع هذه الأدوية إنزيم البروتياز، وهو إنزيم ضروري لفيروس HIV لتكسير البروتينات الضرورية لتكاثره.

 أعراض مرض الإيدز

أعراض مرض الإيدز التي تنقسم إلى مراحل متتالية كالتالي:

المرحلة الأولى

تبدأ أعراض مرض الإيدز بأعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا، حيث الحمى، الصداع، الطفح الجلدي، التهاب الحلق، وهي الأعراض التي تظهر على بعض المصابين فور إصابتهم بالعدوى، وقد تتأخر ظهور الأعراض لعدة أسابيع، ولكن حامل المرض ينقله للآخرين.

المرحلة الثانية

ثم تبدأ المرحلة الثانية من أعراض مرض الإيدز بعدما يضعف جهاز المناعة جراء العدوى، فتظهر هذه العلامات:

-تورم الغدد الليمفاوية

-فقدان الوزن

-الحمى

-الإسهال

-السعال.

 المرحلة الثالثة

وبعدها يدخل المريض في الحالة الحرجة المتأخرة من المرض، والتي تعرفها منظمة الصحة العالمية بأنها الحالة التي يقل فيها تعداد خلايا عنقود التمايز عن 200 خلية/مم3، حيث يصاب المريض بما يلي:

-السل.

-التهاب السحايا.

-الالتهابات البكتيرية الوخيمة.

-بعض أنواع السرطان مثل الأورام اللمفاوية.

-مضاعفات التهاب الكبد بي وسي.