رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طبيب يحذر من سرطان الخصية ويوضح طريقة بسيطة لاكتشاف المرض

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد سرطان الخصية هو السبب الرئيسي لحالة يطلق عليها الأطباء "رئة المدفع" - حيث ينتشر المرض إلى الرئتين ويشكل تناثرًا من الأورام التي تتكاثر بسرعة.

وتزداد احتمالات البقاء على قيد الحياة من حوالي 96% عند اكتشافه مبكرًا إلى 73% بمجرد انتشار السرطان خارج الخصيتين إلى الرئتين.

وفي تسجيل صوتي نُشر على موقع التواصل الاجتماعي، تحدث الدكتور سام غالي عن مريض في العشرينات من عمره ذهب إلى المستشفى بسبب السعال المتواصل، وتبين أنه مصاب بسرطان الخصية في مرحلة متقدمة وانتشر إلى رئتيه.

ويقول الدكتور سام غالي أنه إذا تم اكتشافه مبكرًا، من خلال الفحص الذاتي على سبيل المثال، يمكن علاج سرطان الخصية إلى حد كبير، فما يقرب من 99% من مرضى سرطان الخصية الذين يصابون به قبل أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم سوف ينجون منه. وينخفض هذا المعدل قليلًا إلى 96 بالمائة عندما ينتشر السرطان إلى العقد الليمفاوية في الجزء الخلفي من البطن.

ولكن إذا لم يتم علاج السرطان وأصبح قادرًا على الانتشار بشكل أكبر، فغالبًا ما ينتهي به الأمر في الرئتين.

ويعتمد ما إذا كان سرطان الخصية سينتشر إلى الرئتين أو الأعضاء الأخرى على فسيولوجيا المريض الفردية. هناك نوع فرعي من سرطان الخصية يسمى الأورام غير المنوية لديه احتمالية أكبر للانتشار مقارنة بالأورام المنوية التي تميل إلى النمو والانتشار بشكل أبطأ.

يمكن أن تنتج الآفات الشبيهة بقذيفة المدفع أيضًا عن أنواع أخرى من السرطان، بما في ذلك سرطان الكلى والثدي والقولون.

وسرطان الخصية غير شائع نسبيًا - سيتم تشخيص ما يقرب من 0.4 بالمائة من الرجال بالحالة في مرحلة ما خلال حياتهم، ولكنه السرطان الأكثر شيوعًا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 44 عامًا.

طريقة فحص الخصية

يستغرق الاختبار الذاتي بأكمله حوالي 10 ثوانٍ. يجب على الرجال وضع أصابعهم خلف الخصية مع وضع إبهامهم على المقدمة.

وباستخدام بطانات الأصابع والإبهام بدلًا من الأطراف، يجب دحرجة الإبهام بلطف من أعلى إلى أسفل الخصية من الأمام والجانب، ثم الرجوع للخلف.

وينبغي أن يتم ذلك على كلا الجانبين، ويجب أن تكون الخصيتين ناعمة وثابتة، فإذا كان من الممكن الشعور بوجود كتلة – صلبة وربما بحجم حبة البازلاء – فيجب على الطبيب إلقاء نظرة ثانية.