رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يكشف عن كثير من الأمراض.. الإعلان عن تسلسل الجينوم الأضخم في العالم

بنك البيانات الصحية
بنك البيانات الصحية

نشر البنك الحيوي في المملكة المتحدة بيانات تسلسل الجينوم الكاملة لنصف مليون شخص، والتي توفر "الصورة الأكثر تفصيلًا عن صحة الإنسان الموجودة" وتزودهم "بمجموعة الأدوات النهائية" لتحقيق اكتشافات جديدة حول كيفية تطور الأمراض.

يقوم تسلسل الجينوم الكامل بتحليل الجينوم البشري بأكمله، وهو رمز جيني فريد يتكون من ثلاثة مليارات وحدة بناء.

ويمكن للبيانات أن تمكن الباحثين من النظر في المخاطر الشخصية للأمراض الشائعة، وفهم الأمراض الوراثية بشكل أفضل، وتطوير أدوية جديدة وأفضل.

ويعني إصدار تلك البيانات أنه "في غضون سنوات قليلة قد نرى أدوية جديدة وأكثر فعالية لأمراض مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والأمراض الوراثية النادرة.

وأضافت: "قد يؤدي ذلك أيضًا إلى رعاية صحية أكثر استهدافًا، حيث يمكن أن يساعد التركيب الجيني الخاص بك في تحديد ما إذا كنت أكثر أو أقل احتمالًا للاستفادة من علاج معين، أو الحصول على آثار جانبية".

تحديد المخاطر الوراثية

ستسمح هذه البيانات أيضًا بالتحديد الدقيق للأفراد المعرضين لخطر وراثي مرتفع للإصابة بالأمراض، مما يؤدي إلى تدخلات للفحص المستهدف والتشخيص المبكر للمرض أو إدخال تدابير وقائية مستهدفة.

وهذه البيانات، جنبًا إلى جنب مع ثروة البيانات المتعلقة بنمط الحياة والبيئة والمؤشرات الحيوية والنتائج الصحية، تعني أن البنك الحيوي في المملكة المتحدة يوفر الصورة الأكثر تفصيلًا عن صحة الإنسان الموجودة، ويزود الباحثين بمجموعة الأدوات النهائية لتحقيق النتائج السابقة. 

تفاصيل تسلسل الجينوم

وقامت المؤسسات البريطانية بتوظيف نصف مليون شخص لإنشاء مصدر شامل للبيانات الصحية، والذي يتم استخدامه من قبل الباحثين في جميع أنحاء العالم، من الأوساط الأكاديمية والتجارية والحكومية والخيرية، للاكتشافات العلمية التي تعمل على تحسين صحة الإنسان.

وتأتي إضافة بيانات التسلسل إلى قاعدة البيانات بعد سلسلة من التطورات التي تم إجراؤها باستخدام قاعدة البيانات الطبية الحيوية الواسعة في البنك الحيوي البريطاني.

ويتضمن ذلك العثور على الجينات المرتبطة بالحماية من السمنة ومرض السكري من النوع الثاني، والذي من الممكن أن يؤدي إلى تطوير أدوية جديدة.

ويتضمن أيضًا تحديد الأشخاص المعرضين لخطر وراثي مرتفع جدًا للإصابة بأمراض مثل أمراض القلب وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا، مما قد يساعد في الفحص.