رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الشريك النرجسي.. هذه علاماته وهذا ما يجب أن تفعله معه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في العلاقات العاطفية، غالبًا ما يفشل النرجسي في الاهتمام أو فهم مشاعر شريكه، مما قد يتسبب في انهيار العلاقة، لكن اكتشاف العلامات في وقت مبكر يمكن أن ينقذ أي ألم في ظل تلك العلاقة السامة.

وفيما يلي بعض العلامات الخطرة على أنك وقعت في حب الشريك النرجسي:ـ

منتبهون للغاية 

النرجسي غالبًا ما يجذب ضحاياه من خلال كونه منتبهًا ومهتمًا ولديه غيرة بعض الشيء وأن تكون حاضرًا أو يفكر فيك دائمًا، وحتى الرد على الرسائل النصية والمكالمات عندما تحتاج إليه. لكن احذر، فهذا لا يدوم طويلًا.

وهذا يبدو أكثر خدمة للذات ويلبي احتياجاتهم أكثر من احتياجاتك أو علاقتك المزدهرة، فإذا بدت الأمور جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها، فلا تدق أجراس الإنذار بشكل مباشر ولكن انتبه جيدًا لأفعالهم لترى على وجه اليقين الاتجاه الذي تسير فيه الأمور.

يمنحون أنفسهم دائمًا إعجابًا من طرف ثالث

يحب النرجسي يحب أن يروي باستمرار حكايات عن مدى روعة الناس في اعتقادهم أو كيف يتم الاحتفال بهم، وتشير هذه الأقوال إلى أكبر التحذيرات، حين "يقول مديري إنني الأفضل"، "الناس يحبونني" - كل هذه التعليقات يتم تقديمها؛ لتعزيز نظام معتقداتهم لأنهم يعتقدون حقًا أنه إذا قالوا ذلك، فسيكون الأمر كذلك.

أما تحدث عن إنجازاتك أو تجاربك الخاصة وشاهدت كيف يتفاعل شريكك الجديد، فإذا كان للمحادثة فجأة طريقة سحرية لإعادتهم إلى دائرة الضوء، فمن المحتمل أنهم يظهرون سلوكيات نرجسية ولا يحتفلون بك.

إنهم لا يخطئون أبدًا

النرجسي الحقيقي لن يعترف أبدًا بخطئه، إذا سأل أحد عما يقولون؛ سيُقابل برد هجوم أو حاقد، وعادةً ما يحبطك، حتى يشعر بالتحسن.

يسلطون الضوء عليك

النرجسي سيحاول جعلك تعتمد عليهم لأن رأيهم في أنفسهم مبالغ فيه للغاية لدرجة أنهم يشعرون أن الاهتمام الذي يقدمونه لك، ثم يبدأون في إظهار حقيقتهم ويبدأون في انتقاد سلوكك أو الطريقة التي ترتدي بها ملابسك لجعلك تشكك في نفسك.

وإذا تجرأت على إثارة إحدى هذه المحادثات فسوف يحولونها إليك ويقولون إنهم لم يقولوا ذلك أبدًا أو أنك حساس للغاية. 

يعيشون في عالم خيالي

يخبرونك ببعض القصص الرائعة عن وظائفهم أو علاقاتهم التي تبدو جميعها معقولة وحقيقية لدرجة أنك لن تشك فيها أبدًا عندما تقابل شخصًا لأول مرة، ولكن إذا شككت في صحة مثل هذه الادعاءات، فإن ذلك يؤدي إلى رد فعل متفجر غير مناسب، فعيش حياة خيالية سبب كبير للقلق.

ملك القلعة

يعتقد النرجسي أنه مميز وأنه لن يصل أحد إلى مستواه على الإطلاق هو الملك، والباقي يخدمونه؛ ولذلك سيشقون طريقهم من خلال شركاء، وعندما لا يعودون مفيدين، فإنهم يجدون شريكًا آخر لا يشكك في أكاذيبهم.