رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وثيقة عالمية تحصر استخدام الذكاء الاصطناعي في عدد من الدول

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أصدرت حكومات بريطانيا والولايات المتحدة ودول أخرى وثيقة تهدف لمنع اختطاف الذكاء الاصطناعي من قبل الجهات المارقة.

تمثل الاتفاقية الرئيسية - التي تم الترحيب بها باعتبارها الأولى من نوعها - محاولة لتدوين القواعد التي من شأنها الحفاظ على أمان الذكاء الاصطناعي والتأكد من تصميم الأنظمة لتكون آمنة حسب التصميم.

وفي وثيقة مكونة من 20 صفحة، اتفقت الدول الـ18 على أن الشركات التي تصمم وتستخدم الذكاء الاصطناعي بحاجة إلى تطويره ونشره بطريقة تحافظ على سلامة العملاء والجمهور الأوسع من سوء الاستخدام.

الاتفاقية غير ملزمة وتحمل في الغالب توصيات عامة مثل مراقبة إساءة استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي وحماية البيانات من التلاعب وفحص موردي البرامج.

السلامة في المقام الأول

وتعد هذه الاتفاقية الأحدث في سلسلة من المبادرات - القليل منها فعال - من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم لتشكيل تطور الذكاء الاصطناعي، الذي أصبح ثقله محسوسًا بشكل متزايد في الصناعة والمجتمع ككل.

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا، فإن الدول الـ 18 التي وقعت على المبادئ التوجيهية الجديدة هي ألمانيا وإيطاليا وجمهورية التشيك وإستونيا وبولندا وأستراليا وتشيلي وإسرائيل ونيجيريا وسنغافورة.

يتناول إطار العمل أسئلة حول كيفية منع اختطاف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من قبل المتسللين ويتضمن توصيات مثل إطلاق النماذج فقط بعد اختبار الأمان المناسب.

فهو لا يتناول الأسئلة الشائكة حول الاستخدامات المناسبة للذكاء الاصطناعي، أو كيفية جمع البيانات التي تغذي هذه النماذج.

وقد أدى صعود الذكاء الاصطناعي إلى تغذية مجموعة من المخاوف، بما في ذلك الخوف من إمكانية استخدامه لتعطيل العملية الديمقراطية، أو تحفيز الاحتيال، أو يؤدي إلى خسارة الوظائف بشكل كبير، من بين أضرار أخرى.

وتتقدم أوروبا على الولايات المتحدة فيما يتعلق باللوائح المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، حيث يقوم المشرعون هناك بصياغة قواعد الذكاء الاصطناعي، كما توصلت فرنسا وألمانيا وإيطاليا مؤخرا إلى اتفاق حول كيفية تنظيم الذكاء الاصطناعي الذي يدعم "التنظيم الذاتي الإلزامي من خلال مدونات قواعد السلوك" لما يسمى النماذج الأساسية للذكاء الاصطناعي، والتي تم تصميمها لإنتاج مجموعة واسعة من النواتج.

وتضغط إدارة الولايات المتحدة على المشرعين من أجل تنظيم الذكاء الاصطناعي، لكن الكونجرس الأمريكي المستقطب لم يحرز تقدما يذكر في إقرار تنظيم فعال.