رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يوجد نظام غذائي صحي يضاعف العمر المتوقع؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت دراسة جديدة إلى أن التحول إلى نظام غذائي صحي، والالتزام به، يمكن أن يضيف ما يقرب من عقد من الزمن إلى حياة الأشخاص في منتصف العمر.

قام البحث الذي نُشر في وقت سابق من هذا الأسبوع في مجلة Nature Food، بتقييم البيانات الصحية لما يقرب من نصف مليون من السكان في بريطانيا الذين تم توثيق عاداتهم الغذائية كجزء من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

وقام الباحثون بتجميع 467354 مشاركًا بناءً على نظام غذائي صحي ولاحظوا كيف تغيرت هذه العادات بمرور الوقت.

وتم تصنيف المشاركين إما على أنهم من أكلة عادية وغير صحية، أو كأشخاص يتناولون طعامًا يتوافق مع دليل Eatwell في المملكة المتحدة وأولئك الذين يتطابق نظامهم الغذائي مع ما أسماه الباحثون "نظام غذائي لطول العمر".

متوسط العمر المتوقع

حاليًا، يبلغ متوسط العمر المتوقع لسكان المملكة المتحدة عند الولادة حوالي 84 عامًا للنساء و80 عامًا للرجال.

وبعد تعديل العوامل المساهمة الأخرى مثل التدخين والنشاط البدني، وجدت الدراسة أن الرجال والنساء البالغين من العمر 40 عامًا والذين تحولوا من نظام غذائي غير صحي إلى تناول طعام صحي والتزموا به، اكتسبوا ما يقرب من 9 إلى 10 سنوات في الحياة. 

وفي نفس المجموعة السكانية، يرتبط التغيير الغذائي المستدام من الأنماط الغذائية غير الصحية إلى الأنماط الغذائية المرتبطة بطول العمر بزيادة 10.8 و10.4 سنة في متوسط العمر المتوقع لدى الذكور والإناث على التوالي.

يقول الباحثون إن أطول المكاسب في متوسط العمر المتوقع تحققت من قبل أولئك الذين غيروا نظامهم الغذائي لاستهلاك المزيد من الحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه والإقلال من المشروبات المحلاة بالسكر واللحوم المصنعة.

ووجد أن أولئك الذين اتبعوا في البداية نظامًا غذائيًا متوسطًا ثم تحولوا لاحقًا إلى عادات غذائية صحية، حصلوا على مكاسب أقل في متوسط العمر المتوقع.

وأوضح الباحثون أنه "كلما كانت التغييرات التي تم إجراؤها نحو الأنماط الغذائية الصحية أكبر، زادت المكاسب المتوقعة في متوسط العمر المتوقع".

كما يبدو أن مكاسب متوسط العمر المتوقع كانت أقل عندما بدأ تغيير النظام الغذائي في الأعمار الأكبر، ولكن حتى هذه الزيادة كبيرة.

على سبيل المثال، يقولون إنه حتى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 70 عامًا يمكنهم تمديد متوسط أعمارهم المتوقعة بمقدار 4 أو 5 سنوات إذا قاموا بتغيير نظامهم الغذائي بشكل مستدام.