رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حازم عمر: لا بد ان يكون رئيس الجمهورية رجل دولة ويعرف كيف يتعامل مع مؤسسات ودهاليز الدولة

المهندس حازم عمر
المهندس حازم عمر

قال المهندس حازم عمر المرشح الرئاسي المحتمل، ان ازمة مصر مع إثيوبيا بشأن المياه هي ازمة أمن قومي وثوابت مثل ما يتم التعامل معها حاليًا سيستمر الأمر وحضور المفاوضات خلال السنوات المقبلة مع تقديم حزمة حوافز للجانب الأثيوبي، وإذا حدث تغيرات سيتم التعامل معها وطالب من إثيوبيا عدم تطور الأمور لمرحلة اللاعودة. 

وأكد حازم عمر ان الملف الإثيوبي بكل مافيه هو على علم به والدولة المصرية لديها ثوابت، مشيرًا عن عدم انجرافه لتوضيح خطته وطريقة تعاملة مع ملف سد النهضة في برنامج توك شو.

وعن رغبة المصريين في اعتلاء رئاسة مصر لشخص ذو خلفية عسكرية، قال حازم عمر ان الشعب المصري له حرية الاختيار في اعتلاء رئاسة مصر شخصية عسكرية أو مدنية، ومن يعتقد ان الشخصية العسكرية الأفضل فهو مواطن بسيط على نياته ومصر ليست سوبر ماركت ليديرها فرد ولكن مصر دولة مؤسسات ولا بد ان يكون رئيس الجمهورية رجل دولة ويعرف كيف يتعامل مع مؤسسات ودهاليز الدولة.

وأشار حازم عمر ان رئيس الجمهورية لا بد ان يحظي بثقة مؤسسات الدولة، مستندًا للرئيس السادات بأنه كان سياسيًا اكثر من كونة عسكريًا مشيرًا إنه ليس بالضرورة ان يكون رئيس مصر شخصية ذو خلفية عسكرية.

حازم عمر: توقعت تحرك إسرائيلي لمبرر وغرض ما في نفسها في سبتمبر

وعن أزمة غزة قال حازم عمر إنه في 18 سبتمبر ودون هذا على صفحاته الشخصية على السوشيال ميديا، أستشعر ان الحكومة الاسرائيلية تريد مبرر لشيء ما وغرض ما في نفسها ويسعون لخلق حالة من التصعيد والمفاجأة كانت حالة التصعيد وكانوا يبحثون عن ذريعة ولكن حجم رد الفعل الاسرائيلي لم تكن الحكومة الاسرائيلية على استعداد له.

مشيرًا ان هناك مسارين لغزة الألم والأمل مشيرًا لضرورة وقف سيل الدماء، ولا بد من ايقاف الحرب حتى يتم التحدث عن الأوضاع في مابعد الخرب، وقال ان الموقف المصري جاء متسقًا من القضية الفلسطينية متسائلًا هل حضرت مصر الاجتماعات المغلقة؟ وماذا لو كانت توسعت رقعة الحرب؟.

مشيرًا ان هناك بصيص أمل وان الأوان للفصائل الفلسطينية التعاون من أجل حل الأزمة.