رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليوم.. بدء ورشة عمل حول دور القابلات والأطباء في تعظيم الولادة الطبيعية بدار الحكمة

أسامة عبدالحي
أسامة عبدالحي

تبدأ اليوم الأحد فعاليات ورشة العمل التي تستضيفها نقابة الأطباء بعنوان "دور القابلات والأطباء في تعظيم الولادة الطبيعية" بدار الحكمة، والتي تناقش أسباب تراجع الولادة الطبيعية في مصر والدور المنوط للقابلة والطبيب في عملية الولادة الطبيعية، وتستضيف ورشة العمل العديد من أساتذة الطب والقيادات المعنية في مجال صحة الأسرة.

أسباب تراجع الولادة الطبيعية 

وصرح الدكتور جمال أبو السرور الرئيس السابق للاتحاد العالمي لطب النساء والتوليد أنه من أسباب تراجع الولادة الطبيعية هو ضعف ثقافة الصحة الإنجابية وغياب التوعية بفوائد الولادة الطبيعية مؤكدًا أن الولادة القيصرية تصبح ضرورة عند الدواعي الطبية فقط والذي يقررها الطبيب وليس لرغبة الأم.

 وأشار أبو السرور أن مصر تحتل المركز الرابع بين دول العالم في نسبة الولادة القيصرية، مؤكدًا على دور القابلات في عملية الولادة الطبيعية وضرورة تدريب أطباء الامتياز على فن الولادة الطبيعية.

تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطن

بينما أكد الدكتور أسامة عبد الحي نقيب الأطباء حرص النقابة على تفعيل دورها في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصري خاصة في الأقاليم والمناطق البعيدة بتقديم مميزات وعوامل جذب للفريق الطبي بها وتوفير الإمكانيات المادية، مضيفًا أن نقابة الأطباء ستتواصل مع جميع الجهات المعنية لتفعيل التوصيات التي ستخرج بها ورشة العمل وذلك لزيادة الولادة الطبيعية والحد من نسبة الولادات القيصرية غير اللازمة.