رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توقعات بأسعار قياسية لعام 2024 لعملة البيتكوين

البيتكوين
البيتكوين

يشير أحد المحللين إلى أن شراء عملة البيتكوين قبل ستة أشهر بشراهة كان بمثابة استراتيجية تداول جيدة تاريخيًا. 

ويتم تداول عملة البيتكوين عند أعلى مستوى لها منذ أكثر من 18 شهرًا، مع ارتفاع سعرها بأكثر من 100 في المائة منذ بداية عام 2023.

وقد أدى الارتفاع إلى دفع القيمة السوقية لعملة البيتكوين إلى ما يزيد عن 700 مليار دولار وسوق العملات المشفرة الإجمالي إلى ما يقرب من 1.5 تريليون دولار، ولا يزال هذا الرقم بعيدًا عن أعلى مستوى له على الإطلاق عند حوالي 3 تريليون دولار، والذي تم الوصول إليه في نهاية عام 2021، ومع ذلك يعتقد بعض محللي العملات المشفرة أن المكاسب الأخيرة هي بداية مسيرة قياسية أخرى.

وقد وصل معدل تجزئة البيتكوين - والذي يشير إلى مقدار قوة الحوسبة المطلوبة للتحقق من المعاملات وإنشاء وحدات جديدة من العملة المشفرة من خلال عملية تسمى التعدين - إلى مستوى قياسي هذا الأسبوع، وفقًا لبيانات من موقع Blockchain.com.

يشير هذا إلى وجود شبكة مرنة، مع الآمال في تحقيق مكاسب في الأسعار في المستقبل تجتذب عددًا متزايدًا من القائمين بالتعدين، وكشفت التقارير الأخيرة عن استثمارات كبيرة في تعدين العملات المشفرة من المشاريع التجارية المدعومة من الدولة.

وتخطط شركة  Tether، وهي الجهة المصدرة للعملة المستقرة USDT، لاستثمار 500 مليون دولار في التعدين، في حين تشير صور الأقمار الصناعية التي حللتها مجلة Forbes إلى أن حكومة بوتان تقوم بإنشاء عملية تعدين ضخمة للبيتكوين في سفوح جبال الهيمالايا.

وتكشف بيانات منفصلة أن القائمين بالتعدين يستفيدون من مصادر الطاقة الرخيصة لتقليل متوسط تكلفة إنتاج بيتكوين بنسبة 35% من 21،100 دولار إلى 13،800 دولار.

حدث النصف

وفي غضون ستة أشهر تقريبًا، ستخضع عملة البيتكوين لحدث يُعرف باسم "النصف"، والذي سيشهد خفض كمية عملات البيتكوين الجديدة الممنوحة للقائمين بالتعدين بمقدار النصف.

وتم ترميز هذا الحدث في سلسلة الكتل الأساسية لبيتكوين من قبل منشئها الذي يحمل الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو، والذي قدمه كإجراء لمكافحة التضخم عندما تم إطلاق العملة المشفرة لأول مرة في عام 2009.

ويحدث ذلك كل أربع سنوات تقريبًا، وكان التحضير للنصف تقليديًا هو الوقت الأكثر ربحية لمستثمري العملات المشفرة.

فيما كتب تاجر العملات المشفرة الهولندي PlanB في وقت سابق من هذا العام: "اشترِ عملة البيتكوين قبل ستة أشهر من التنصيف وقم ببيعها بعد 18 شهرًا من أن النصف قد تغلب تاريخيًا على استراتيجية التداول "الشراء والاحتفاظ".