رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معلومات هامة عن نزلة البرد الشائعة هذه الأيام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد تكون نزلة البرد شائعة وبسيطة، لكنها قد تجعلك تشعر بالإزعاج الشديد، خاصة أنه لا يمكننا منع التعرض للفيروسات في فصل الشتاء عندما يتجمع الناس معًا للحصول على الدفء في الداخل، وإذا كانت الأعراض خفيفة، فربما لا داعي للقلق كثيرًا.

وهنا يجب أن تدع جهازك المناعي يتعامل مع نزلة البرد، فهذا هو الغرض من جهاز المناعة لديك، وبالنظر إلى الجانب الإيجابي، كلما قمت بدغدغة جهاز المناعة لديك، أصبح أكثر صحة، فبطريقة ما، أنت تحفز جهازك المناعي ليكون بصحة جيدة.

يمكن أن تكون المضادات الحيوية ضارة على نزلة البرد

إذا كان من الصعب تحمل الأعراض، فقد يكون من المغري تجربة المضادات الحيوية، ولكن في حين أن هناك أوقاتًا تكون فيها المضادات الحيوية حيوية، إلا أنها تعمل فقط على الالتهابات البكتيرية؛ لذا فإن تناولها عندما تكون مصابًا بعدوى فيروسية (مثل البرد) ليس عديم الجدوى فحسب، بل قد يسبب ضررًا.

في كثير من الأحيان، يميل كل من الأطباء والمرضى إلى تجربة المضادات الحيوية، حتى عندما تكون فرصة مساعدتهم ضئيلة أو معدومة - "فقط في حالة" وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بتفكير حول الضرر الذي يمكن أن يحدث.

فمن المخاوف الرئيسية الأخرى أن تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، وهو ما تصفه منظمة الصحة العالمية بأنه أحد أكبر التهديدات للصحة العالمية اليوم. إن معالجة هذا أمر معقد، ولكن على المستوى الفردي، تقترح إرشادات منظمة الصحة العالمية أن يستخدم الأشخاص المضادات الحيوية فقط عندما يكون ذلك مناسبًا.

النظام الغذائي وأسلوب الحياة يلعبان دورًا مهمًا

أسلوب الحياة الصحي يحمينا ويساعد جهاز المناعة لدينا، فمن الواضح أن هناك أشياء واضحة لا ينبغي فعلها التدخين وكذلك سوء التغذية.

ونحن نعلم أن فيتامين د مهم لصحة المناعة الجيدة، وهناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، ويجب عليهم تناول المكملات الغذائية على النحو الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية وهيئة الخدمات الصحية الوطنية، وخاصة خلال فصل الشتاء.

ولا يوجد ما يكفي من ضوء الشمس في هذا الجزء من العالم حتى تتمكن أجسامنا من إنتاج كميات كافية؛ لذا فإن فيتامين د وفيتامين ج الكافي والزنك وأحيانًا أشياء مثل الثوم والإشنسا يمكن أن تكون مفيدة في التأكد من صحة نظام المناعة لديك.

في حين أن النظام الغذائي المتوازن يأتي أولًا، يعتقد جونز أنه من المفيد دائمًا التفكير في تناول الفيتامينات المتعددة، التي تمنحك القليل من كل شيء، خاصة إذا كان نظامك الغذائي مقيدًا أو انتقائيًا بأي شكل من الأشكال أو إذا كانت لديك احتياجات إضافية.

لكن الأكل الصحي، والكثير من الفواكه والخضروات، والبروتين الكافي، وممارسة الرياضة بشكل معتدل وتجنب الملوثات والسجائر، فهذه هي الأشياء الأساسية.