رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء الآثار يعثرون على قبر طفل من مصاصي الدماء عمره 400 عام

اكتشاف قبر
اكتشاف قبر

عثر علماء الآثار في مدينة بيين ببولندا مؤخرًا على جثة طفل من مصاصي الدماء يعود إلى القرن السابع عشر، تم العثور على الطفل مدفونًا ووجهه لأسفل مع قفل حول قدمه، بهدف منعه من مغادرة القبر بعد الموت. 

تقع المقبرة بالقرب من مدينة بيدغوشتش الشمالية، وقد تم تصميم المقبرة لـ "الأرواح المهجورة" والأفراد الذين يعانون من الفقر والذين لا يستطيعون دفع ثمن قطعة أرض في باحة الكنيسة.

الخوف من الطفل بعد الموت؟

وقال داريوس بولينسكي، عالم الآثار: "يُظهر القفل أن الناس كانوا خائفين من هذا الطفل بعد وفاته"، فمن المتوقع أنه تم اتهامه بأنه من مصاصي الدماء.

وقد قام بولينسكي بالتنقيب في المنطقة لعدة سنوات، وقد عثر فريقه على ما يقرب من 100 قبر، وكان عمر الطفل من مصاصي الدماء، غير المعروف جنسه، بين الخامسة والسابعة.

وتم العثور على بقايا الطفلة بجوار امرأة من مصاصي الدماء، وتم اكتشافها عام 2022 بنفس تاريخ الدفن، ةكان لديها أيضًا قفل على قدمها ومنجل على رقبتها، حيث استخدم الناس الأقفال للتأكد من بقاء الجثث في قبورهم، كما عثر علماء الآثار على قفل ثالث بالقرب من العظام ولكنه غير متصل بالجسم.

قبر للأرواح الضائعة

وذكر بولينسكي أن هذا الهيكل العظمي للطفل هو الوحيد المدفون بهذه الطريقة في المقبرة، فلا يوجد أطفال آخرون مدفونون بهذه الطريقة في أي مكان آخر في أوروبا، وأشار أيضًا إلى أن المقبرة في بين لم تكن مكان الدفن المعتاد لأنها لم تكن ضمن ممتلكات الكنيسة.

كانت مدافن الكنيسة أكثر تكلفة ويبدو أنها لم تكن شاملة، ويبدو أن المقبرة التي تحتوي على الهياكل العظمية "مصاصي الدماء" كانت أيضًا مكانًا للراحة الأخيرة للأرواح المهجورة. ويعتقد علماء الآثار أن المرأة "مصاصة الدماء" التي تحمل المنجل كانت ثرية، فكان لدى المرأة خيوط ذهبية في ملابسها بالإضافة إلى بقع من الذهب على لوحة جمجمتها. تشير البقع الذهبية إلى أنها على الأرجح تناولت الدواء بالذهب.

وقد أخذ علماء الآثار الحمض النووي من عظام المرأة لمعرفة المزيد عن حياتها. ويعتقد الخبراء أنها ربما كانت مريضة للغاية. وقد يقومون أيضًا باختبار الحمض النووي للطفل مصاص الدماء في المستقبل.

ليس نوع مصاصي الدماء الذي نفكر فيه

خلال القرن السابع عشر، كان الناس يخافون من موت الأطفال، خاصة إذا ماتوا فجأة أو بسبب ظروف غير عادية.

على الرغم من أن كلمة "مصاصي الدماء" يتم طرحها، إلا أن مفهوم مصاصي الدماء كما نفهمهم اليوم لم يكن موجودًا في القرن السابع عشر.

يحتوي الموقع على عظام لأطفال آخرين، ولكن لا توجد هياكل عظمية كاملة. كما عثروا أيضًا على قطعة من فك طفل كانت خضراء اللون. يعتقد الخبراء أن العملة النحاسية ربما تسببت في البقعة الخضراء. كان من الشائع في السابق دفن الناس بالعملات المعدنية في أفواههم.