رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مكتب مفوض المعلومات البريطاني يحذر مواقع الويب من ملفات الكوكيز

انتهاك الخصوصية
انتهاك الخصوصية

حذر مكتب مفوض المعلومات البريطانية (ICO) من أن بعض أفضل مواقع الويب في العالم سوف تواجه إجراءات قانونية إذا لم تقم بإجراء تغييرات فيما يتعلق بسياسة الخصوصية.

وتواجه بعض مواقع الويب الأكثر زيارة خاصة في المملكة المتحدة إجراءات تنفيذية قانونية من هيئة مراقبة حماية البيانات إذا لم تقم بإجراء تغييرات للسماح للمستخدمين بالموافقة على ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) الإعلانية.

وقال مكتب مفوض المعلومات (ICO) إن بعض مواقع الويب لا تمنح المستخدمين خيارات عادلة بشأن ما إذا كان يتم تعقبهم من أجل الإعلانات المخصصة أم لا.

أصدر ICO سابقًا إرشادات للمساعدة في ضمان أن تجعل الشركات من السهل على المستخدمين رفض ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) الإعلانية كما هو الحال مع قبول الكل - غالبًا باستخدام لافتات الموافقة التي تظهر عندما يصل المستخدم لأول مرة إلى موقع الويب - لكن هيئة الرقابة قالت إن بعض من أفضل مواقع الويب في المملكة المتحدة لا تلتزم بقانون حماية البيانات بشأن هذه المشكلة.

وقالت إنها كتبت إلى عدد من الشركات لمنحها 30 يومًا للامتثال أو مواجهة إجراءات إنفاذ قانونية محتملة.

ما هي ملفات تعريف الارتباط؟

تقوم المواقع التي تزورها بإنشاء ملفّات تعريف الارتباط التي تحفظ معلومات تصفّحك وتسهّل تجربتك على الإنترنت، فبفضل ملفات تعريف الارتباط، تتمكن المواقع من إبقائك في وضع تسجيل الدخول، وتذكُّر مواقعك المفضّلة، تقديم محتوى يلائم ثقافتك المحليّة.

وملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) عبارة عن نصوص صغيرة يتم إرسالها إلى متصفحك من خلال مواقع الويب الذي تقوم بزيارته.

وتساعد هذه الملفات الموقع الإلكتروني الذي تقوم بزيارته بشكل متكرر في تذكّر معلومات عن زيارتك، ما يسهّل زيارتك التالية ويتيح لك الاستفادة أكثر من الموقع الإلكتروني. يمكن استخدام تقنيات أخرى لهذه الأغراض، بما في ذلك المعرّفات الفريدة التي تُستخدَم لتحديد متصفح أو تطبيق أو جهاز ووحدات البكسل ومساحة التخزين المحلية. 

يمكن استخدام ملفات تعريف الارتباط والتقنيات الأخرى كما هو موضّح في هذه الصفحة في العديد من الأغراض والتي من بينها انتهاك الخصوصية لأغراض إعلانية، ولكنها في بعض الأوقات تنتهك الخصوصية.